شيخوخة الجلد ضريبة النوم بالماكياج

الثلاثاء، 24 أبريل 2018 ( 02:25 م - بتوقيت UTC )

في الدراما المصرية والعربية عادة ما نري مشاهد لنجمات يستيقظن من النوم وهن بماكياج كامل، تلك المشاهد التي دائماً ما تتسبب في الكثير من الانتقادات، بل إنها أحياناً ما تتحول إلى مادة للسخرية وإذا كانت هناك نجمات  الأهم عندهن الماكياج في كل اللحظات، ليثبتن أنهن جميلات طوال الوقت.

إلا أن النوم بالماكياج له أضرار ومخاطر كبيرة على البشرة، ولا يجب أن تتهاون المرأة في ذلك، فمثلاً تعودها بعد دوام يوم شاق أو حفلة عرس أو دعوة لدى صديقة، وهي منهكة تعبة يغطي وجهها مساحيق الماكياج قد تشعر بالكسل أو يباغتها النعاس فتنام قبل إزالته، وهو ما يعرض البشرة للخطر، ويكفي أنه يعجل بشيخوخة الجلد، لذلك فإن إزالة الماكياج قبل النوم هو أمر حتمي للنساء الراغبات في الحفاظ على صحة بشرتهن ونضارتها.   

حيث تُسرع  مستحضرات التجميل في ظهور علامات تقدم سن البشرة بشكل أسرع، وتؤدي بقايا المستحضرات على العينين لانتفاخ الجفنين صباحاً، كما أن دخول شيء من المستحضرات المستخدمة للعينين الى العين، كثيراً ما يتسبب في إصباتها بالحساسية وإحمرارها. تمنع مستحضرات التجميل الباقية على الوجه، من وضع ماكياج جديد بطريقة احترافية في الصباح، وذلك لأن آثار المستحضرات التي لم يتم إزالتها بشكل جيد، تؤثر على صفاء البشرة ونعومتها. وعلى المدى الطويل، تسبب بقايا مستحضرات التجميل ظهور البقع والنمش والكلف على بشرة الوجه، كما يؤدي إهمال تنظيف الشفتين من أحمر الشفاه وعدم ترطيبهما بشكل كاف إلى تقشرهما وتشققهما.

رئيس قسم الجلدية بالمركز القومى للبحوث، الدكتور أحمد البديوي، هذه الأضرار في تصريحات صحافية قائلاً: "إن ترك مستحضرات التجميل بالبشرة أثناء النوم يمنع البشرة من التنفس ويسبب حساسية للبشرة والكثير من المشاكل، وينصح بإزالة مستحضرات التجميل قبل النوم باستخدام قطعة قطن وماء وملح، وهذه الأدوات تباع بجميع الصيدليات، اضافة إلى مزيلات مستحضرات التجميلية الأخرى الصحية التى تباع بالصيدليات أيضاَ وهذه أكثر فاعلية وأمان للبشرة".

وفي دراسة نشرتها مجلة الـ "ديلي ميل" البريطانية عن جامعة ستانفورد الأميركية  تقول الدكتورة جانيت غراف "إن ابقاء الماكياج أثناء الليل يمنع البشرة من التجديد، ما يتسبب في شحوبها، لأن الماكياج يعتبر مادة ثقيلة على البشرة، كما أنه يمنع الأوعية الدموية الصغيرة من المساعدة في تجديد المسام، لذلك يجب ازالة الماكياج بالكامل وتدليك البشرة قبل النوم.

وتضيف غراف: "يفضل عدم وضع الماكياج بصفة دورية إلا عند الضرورة، وذلك للمحافظة على البشرة و الصحة العامة في أفضل حال، ويفضل استخدام غسولات عضوية للوجه تحتوي على الزيوت الطبيعية كالياسمين و الرزماري واللافندر، وذلك لإصلاح الخلايا الميتة وإصلاح الخلايا الداخلية أيضاً".

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية