"فيتامين سي" بطل العناية بالبشرة

الأربعاء، 13 يونيو 2018 ( 09:56 م - بتوقيت UTC )

"لا تحصل معظم النساء على الكمية المناسبة من الفيتامين سي، ما لم يأكلن بانتظام كيلو من البرتقال"، هكذا تعلق الكاتبة الرقمية المستقلة في صحة المرأة Jadie Troy Pryde، ناصحة باستخدام كريمات وسيروم "فيتامين سي" للعناية بالبشرة.

استحوذ هذا الفيتامين على أهمية مطلقة في عالم الجمال، إذ لم يخلُ حديث منه، وعلى رغم إلمام جمهور الولايات المتحدة به، فضلاً عن شعبية مكملاته، بحسب موقع WHFoods فإن "تناول فيتامين سي الغذائي من قبل البالغين في أميركا ليس أعلى بكثير من المستوى المرجعي الغذائي DRI، وهي كمية ليست كافية".

يتمتع "فيتامين سي" بمركز فريد من نوعه، إذ يعتبره خبراء العناية بالبشرة في جميع أنحاء العالم "نجم كبير لمكافحة الشيخوخة". وتذكر صفحة  Paula’s Choice Skincare  أنهم "متحمسون لمشاركة كيف يمكن دمج هذا المكون القوي المضاد للأكسدة في روتين العناية بالبشرة". ولا يقتصر ذكره في قسم الجمال في الصحف والمجلات فحسب، بل يمتد إلى كل خبير في مجال العناية بالبشرة وفناني الماكياج والشخصيات المشهورة، بحسب ديفيد إي. بنك، اختصاصي الأمراض الجلدية في نيويورك، ومؤسس مركز الأمراض الجلدية والتجميلية وجراحة الليزر: "يجب استخدام فيتامين سي بشكل مقتصد بسبب قوته، لن تحتاج سوى إلى بضع نقاط لكل تطبيق".  
يدعي NCBI قائمة لا نهاية لها من الفوائد لبشرتك، من تعزيز الكولاجين، والحماية من الأشعة فوق البنفسجية والضرر الذي يلحقه التلوث البيئي، بالإضافة الى أنه حل لحالات التهاب الجلد مثل الصدفية وحب الشباب.
في حين أظهرت الأبحاث التي أجراها موقع Pinterest أن نسبة استعمال "فيتامين سي" ارتفعت بنسبة 3379 في المئة، ما يثبت أنه كان أكثر مكونات الجمال لعام 2017. ويشير الدكتور دنيس جروس، طبيب الأمراض الجلدية في نيويورك، بحسب صحيفة "تليغراف" إلى أن "فيتامين سي معروف على نطاق واسع بمنافعه المضادة لأكسدة الجسم والجلد. فهو يعزّز لمعان البشرة ونعومتها، ويجدد الأنسجة، ويحميها من أضرار الجذور الحرة التي تسببها البيئة، والتي يمكن أن تكسر الكولاجين وتشجع التجاعيد والترهل، لذا فهو حقاً بطل العناية بالبشرة". ولسبب وجيه أيضًا، منذ صغرنا، قيل لنا أن نأخذ المزيد منه عندما نكون مرضى لمحاربة وصد نزلات البرد والانفلونزا وتقوية جهاز المناعة، ومع ذلك فهو يعمل أيضًا على عجائب البشرة.

أنواعه
هناك أنواع مختلفة من الفيتامين، وتستخدم في منتجات العناية بالبشرة، بما في ذلك حمض الاسكوربيك، اسكوربيل الصوديوم فسفاتيم اسكوربيل بالميتات وريكوتيل الاسكوربات. حاز النوع الأول على القدر الاكبر من البحث العلمي حول فوائده ويعتبر "ملك" الفيتامين سي، كما يشرح الدكتور سام بوتينج في الفيديو. يعمل حمض L-ascorbic على تعزيز إنتاج الكولاجين ونعومة البشرة وشدها، فضلاً عن مقاومة الشيخوخة. ومع ذلك، فإن أي نوع من فيتامين سي في أمصال، كريمات أو مرطبات سوف يقدم العديد من الفوائد للجلد، ويساعده في الحصول على بشرة صحية متوهجة.
تجدر الإشارة بحسب موقع WomensHealth إلى أنه عندما تتعرض مضادات الأكسدة للضوء والهواء بشكل متكرر يمكن أن يتعطل تأثيرها. لذا من الأفضل اختيار الصيغ في عبوات محكمة الإغلاق أو المضخات أو المنتجات ذات الاستخدام الفردي. و‏تغرد فاطمة "ضروري بعد كل استخدام ينحط (يحفظ) في الثلاجة عشان ما يتأكسد (حتى لا يتأكسد).. والشراب أفضل، فهو يعطي مفعول أفضل، خذي (تناولي) بودرة فيتامين سي وبودرة الكولاجين واخلطيهم بمياه واشربيهم قبل النوم، هذه هي عنايتي، النتيجة ستظهر بعد أسبوعين".


الاستخدام
لحماية بشرتك من أضرار الأشعة فوق البنفسجية والمعتدين البيئيين، يوصى بتناول "فيتامين سي" بشكل أكبر في نظامك الصباحي، ومع ذلك يمكنك استخدامه في الليل نظرًا لوجود بعض الأبحاث التي تفيد بأن ضرر الجذور الحرة يستمر في التأثير على بشرتك طوال الليل.

ودعت الدكتورة جوستين هيكستول، اختصاصية الأمراض الجلدية في مجموعة "هارلي" الطبية  إلى "استخدامه ليلا، إذ يكون تجديد الجلد في ذروته، لذا فهذا هو الوقت المناسب لتطبيق المكونات الفعالة مثل فيتامين سي، وإذا كنت تستخدم حمض الجليكوليك أو حمض الساليسيليك والريتينول، ستحتاج إلى ترك بعض الوقت بينهما قبل تطبيق منتج فيتامين سي الخاص بك لتجنب أي ألم أو احمرار". خلافاً لمعظم المكونات، أظهرت الأبحاث أن أقل من 0.6 في المئة من فيتامين سي يمكن أن يساعد في حماية بشرتك من الجذور الحرة والشيخوخة. وينصح موقع herworld المرأة بخلط قطرتين مع المرطب صباحا ومساءا للمساعدة في التخلص من البقع الداكنة والخطوط الدقيقة. أما أفضل ثلاثة منتجات فيتامين سي؛ الدكتور دينيس غروس سي، كولاجين بريتنج آند فيرم، فيتامين سي سيروم.
 
20 في المئة
يعتبر المصل والكريم رائعين في توفير نسبة مناسبة من فيتامين سي لتنشيط البشرة، ولكن عند التسوق وللحصول على أفضل جرعة، "أبحث عن المنتج الذي يحتوي على الأقل نحو  20 في المئة من فيتامين سي، وأن أي شيء أقل من 10 في المئة هو بالتأكيد لا يستحق الاستخدام"، تغرد Bianca، وتوصي باستخدام سيروم فيتامين سي صباحا ومساءا.

 الفواكه والخضروات
وإذا كنت لا تزال غير مقتنع بأن منتجات "فيتامين سي" للعناية بالبشرة تستحق قيمتها، أو سعرها، فهناك مصدر طبيعي لها: الفاكهة والخضار. قم بتخزين فاكهة الكيوي والفلفل والبرتقال والبروكلي من أي سوبرماركت لأنها مليئة بـ"فيتامين سي".

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية