أخبار سيئة لمحبي اللحوم الحمراء

الثلاثاء، 12 يونيو 2018 ( 11:32 ص - بتوقيت UTC )

"اللحوم والأسماك مهمة للتغذية، لأنها تحتوي على المواد الغذائية والطاقة المهمة للجسم. لكن الإكثار منها له أضرار" هي تغريدة أطلقها أحد رواد مواقع التواصل الاجتماعي، ويبدوا أنه أدرك أنه كما للحوم فوائد فلها أضرار، وهو ما توصلت إليه الكثير من البحوث والدراسات الحديثة التي أثبتت وجود علاقة بين تناول اللحوم الحمراء والإصابة ببعض الأمراض الخطيرة، وعلى رأسها الأمراض السرطانية.

سرطانات

أثبتت دراسات عدة أن تناول اللحوم بصفة منتظمة يسبب الكثير من الأضرار الصحية على الجسم، وربطت الدراسات ذلك بالإصابة بأنواع مختلفة من الأمراض السرطانية. وبحسب دراسة أجرتها كلية الصحة العامة بجامعة "هارفرد" الأميركية، فإن الرجال الذين يتناولون اللحوم الحمراء كطبق رئيسي خمس مرات أو أكثر أسبوعياً، تزداد احتمالية إصابتهم بسرطان القولون بمعدل أربع مرات من أولئك الذين يتناولون كمية أقل من اللحوم.

في ذات السياق، أكدت دراسات مجلس البحوث الطبية في جامعة "كامبريدج" البريطانية أنه على رغم فوائد اللحوم، إلا أن تناول 600 غرام من اللحوم الحمراء يضاعف نسبة مركبات النيتروس الموجودة في البراز بنسبة ثلاث مرات، ما يوضح أن اللحوم الحمراء تحتوي على مواد مسببة لسرطان القولون، بالإضافة إلى أن الإفراط في تناول كل الدهون الحيوانية يزيد خطر الإصابة بسرطان القولون، خصوصاً اللحوم المُصنعة مثل "لانشون - نوع من اللحوم المحفوظة في هيئة اسطوانات طويلة" وغيره.

وفي الإطار نفسه، كشفت دراسة بريطانية حديثة أن اللحوم المصنعة تزيد خطر الإصابة بسرطان الثدي بين النساء الأكبر سنا. وأثبتت الدراسة أن النساء اللواتي تناولن أكثر من تسعة غرامات يوميا من اللحوم المصنعة، أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي بمقدار الخمس من اللواتي تجنبنها تماما، ولم يكن هناك مثل هذا الارتباط بسرطان الثدي بين النساء الأصغر سنا.

وأشارت "منظمة الصحة العالمية" إلى وجود علاقة بين اللحوم المملحة والمدخنة والمخمرة إلى جانب السجائر والكحول ومادة الحرير الصخري وبين الاصابة بسرطان الأمعاء.

وفيات

من جهة أخرى، نشر موقع "دوتشه فيليه" دراسة أميركية حديثة تفيد بأن اللحوم الحمراء تزيد خطر الوفاة بثمانية أمراض، منها السرطان والسكري وأمراض القلب وأمراض أخرى مسببة للوفاة، حيث ربطت الدراسة بين زيادة تناول اللحوم الحمراء وارتفاع معدلات الإصابة بأمراض مسببة للوفاة المبكرة، بعد فحص العادات الغذائية في ولايات أميركية عدة لأكثر من 16 عاما.

لكن الباحثين ذكروا أن الأشخاص الذين تناولوا كميات أكبر من اللحوم البيضاء، بما في ذلك الدواجن والأسماك، كانوا أقل عرضة للوفاة نتيجة جميع المسببات، بنسبة 25 في المئة، خلال فترة الدراسة مقارنة بالأشخاص الذين تناولوا كميات أقل منها.

ألزهايمر

تحوي اللحوم الحمراء على كميات كبيرة من الحديد، وعند تناول كميات كبيرة من اللحوم يرتفع مستوى الحديد في الدماغ، ما قد يؤدي إلى الإصابة بداء الألزهايمر، بحسب دراسة أعدتها جامعة كاليفورنيا الأميركية، بالاضافة الى أن الإكثار من تناول اللحوم الحمراء أو اللحوم المصنعة يرفع من خطر الإصابة بداء السكري من النوع 2.

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية