فوشكافي.. قهوة صحية بمذاق الذرة

الخميس، 13 يونيو 2019 ( 12:45 م - بتوقيت UTC )

عشق القهوة دفع بكثير من الأشخاص إلى إدمانها، ما بات يشكل خطرًا على صحتهم، خصوصًا الذين يتناولون كميات كبيرة منها، حيث حذر موقع "healthambition" من ذلك، وقدم بعض الأضرار التي تُسببها، وذكر أن الكثير منها يُمكن أن يتداخل مع طريقة امتصاص الجسم للحديد والمغنيسيوم والمعادن الأساسية الأخرى من الطعام.

أضرار

وتناول القهوة على معدة فارغة في الصباح يمكن أن يُعزز إخراج بعض العصارات الهضمية، مثل حمض الهيدروكلوريك ،الذى يمكن أن يُهيج بطانة الأمعاء، ما يتسبب في حدوث انتفاخ وآلام، كما أنها ربما تتسبب في جفاف الفم، وقتل الخلايا المخاطية، ما يخلف رائحة فم كريهة.

منافع

من جهة ثانية، تفيد الكثير من الدراسات والأبحاث أن القهوة مفيدة للصحة، إذ نشر موقع "ديلي تلغراف" دراسة حديثة أفادت أن شُرب ثلاثة أو أربعة أكواب من القهوة يوميًا يقلل من خطر الموت بنسبة 17 في المئة، مقارنة بالأشخاص الذين لا يشربون القهوة أبدًا.

ووجدت الدراسة أن ما بين ثلاثة وأربعة أكواب من القهوة هي الحد المثالي، كما تم ربط شرب القهوة بتقليل خطر بعض السرطانات مثل التي تصيب البروستاتا والرحم والجلد والكبد.

الاعتدال

وبين مضار ومنافع القهوة اتفقت الدراسات والأبحاث العلمية، على عدم الإكثار منها. في هذا الشأن يقول الدكتور خالد يوسف اختصاصي السمنة والنحافة، إن بذور البن يحتوي على العديد من الفوائد الصحية المهمة لجسم الإنسان، ولكن يجب الحذر من الكميات التى نتناولها، بحيث لا تتجاوز فنجانين إلى ثلاثة فناجين صغيرة يوميًا.

ابتكار جديد

بعيدًا عن البن والكافيين، ابتكر طبيب سوري طريقة تحضير جديدة للقهوة، تُعد من بذور الذرة الصفراء، وأطلق عيلها تسمية (فوشكافي)، ونال براءة اختراع على اكتشافه لهذه الطريقة الجديدة، لتحضير القهوة المعدة من بذور الذرة الصفراء.

مصطفى عبد الجواد، وهو طبيب متخصص في الجراحة العامة بمحافظة حماة السورية، ابتكر هذه القهوة الفريدة من نوعها عن طريق المصادفة، بعد اطلاعه على القيمة الغذائية العالية لبذور الذرة؛ ما دفعه للقيام بتجربة بدأت بغلي الفشار وإنتاج مشروب أسماه الـ (فوشكافي)، حسب ما نقلته وكالة الأنباء "سبوتنيك".

وعن تحضيره أوضح عبد الجواد أن الطريقة سهلة حيث يُضاف إلى كل فنجان صغير من القهوة ملعقة صغيرة من مسحوق الذرة المحمصة، وكلما زاد غليه مع الماء يمكن الحصول على سائل متمازج أكثر، ويمكن تناولها في المنازل والمقاهي والمكاتب.

ولفت إلى أن هذه التجربة تلتها عدة دراسات عن تركيب الفشار ومحتوياته وعناصره الغذائية المتعددة والفائدة من شربها ليلاً ونهارًا، حيث أنها تعطي جرعة كبيرة من الطاقة، كما أن تأثير الألياف التي تتضمنها على الجهاز الهضمي كبير من خلال تقليل امتصاص السكريات، والمساعدة على تخفيض الكوليسترول والشحوم الثلاثية في الدم، ومنع الإمساك.

وأضاف الدكتور عبد الجواد قائلا "بعد الدراسة الطويلة على قهوة (فوشكافي)، شاركت في معرض الباسل للاختراعات ونلت براءة اختراع من وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك من إدارة البراءات، والآن في طريقي لإنشاء مصنع القهوة ونشرها كمشروب صحي 100في المئة".

فوائد الذرة

ويحتوي الفشار على فوائد صحية كثيرة منها أنها مفيدة للعيون وتحميها من مرض التنكس البقعي المرتبط بالتقدم في العمر، وفقا لموقع "غيزوندهيات هويته"، كما أن غناها بالألياف يعزز عملية الهضم ويحافظ على الشعور بالشبع لفترة أطول، فضلا عن أن الغذاء الغني بالألياف يحد من خطر الإصابة بسرطان الأمعاء.

ووفقا للموقع نفسه، فإن الذرة تحتوي على كمية عالية من الفسفور والمعادن المفيدة للعظام وتعزز وظائف الخلايا في الجسم، كما أن الذرة غنية بمعادن أخرى تحافظ على صحة العظام، وكذلك غنية بمجموعة فيتامينات "B" وحمض الفوليك والبانتوثنيك، وهي فيتامينات مفيدة لتنظيم الكثير من العمليات التي تتم في الجسم، كما أنها تخفف من الاكتئاب والقلق.

من جانب آخر، أكد موقع (ديلي هيلث بوست) أن الذرة تحتوي على حمض الفيرليك، وهو حمض أثبتت الكثير من الدراسات قدرته على قتل خلايا سرطانية معينة.

ads

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية