دراسة: سعادة الأبناء مرتبطة بتفوقهم العلمي على آبائهم

السبت، 6 أبريل 2019 ( 06:40 ص - بتوقيت UTC )

"أوصل وأنافس والدي في مجال عمله بالتدريس".. هذه كانت إجابة الطالب عبدالله ملالة على موضوع طُرح عبر الـ"سوشال ميديا" يُناقش طموح الشخص على مستوى حياته الواقعية.

وحتى وقت قريب لم تَكن إجابة ملالة عبر "تويتر" غريبة لمُتابعيه، فواردٌ أن تجد أبناءً يرغبون بالوصول أو منافسة آبائهم في درجاتهم العلمية، إلا أن ما اكتشفته دراسة بريطانية حديثة تقول إن "سعادة الرجل ترتبط بمدى تقدمه العِلمي مقارنة بوالده" كان غريباً، بعدما وجدت الأمر يرتبط بالسعادة أو الحزن لدى الشخص.

وتوصلت الدراسة التي أجرتها جامعة أكسفورد البريطانية إلى أن الرجال الذين لم يصلوا إلى الدرجة العلمية نفسها التي وصل إليها آباؤهم يخشون من التعرض للفشل في حياتهم الزوجية أو الطلاق، بينما النساء لا يتأثرن إلى حد كبير في حال فشلن في تحقيق الدرجة العلمية نفسها التي أحرزها آبائهن.

ونقلت مجلة "نيوزويك" الأميركية إن خبراء في قسم السياسة الاجتماعية بجامعة أكسفورد، أجروا دراسة على 50 ألف شخص من 27 دولة أوروبية بهدف التعرف على تأثير النجاح التعليمي عليهم مقارنة بسعادتهم النفسية، ووجدت أن نسبة الحزن ترتفع لدى الأشخاص في حال انخفض مستواهم التعليمي عن آبائهم.

وأضافت المجلة في تقريرها أن "الدراسة أظهرت أن 75 في المئة من الرجال الذين وصلوا إلى مستوى تعليمي منخفض عن آبائهم يعترضهم الحزن والقلق، بينما انخفض الشعور عند الأشخاص الذين وصلوا إلى مستوى تعليمي أعلى من آبائهم".

وأوضح مؤلف الدراسة أليكسي غوغوشفلي أن الأصول الاجتماعية تلعب دوراً في التأثير على الصحة النفسية للرجال الذين يحاولون الحفاظ على تحصيل درجة علمية منافسة للآباء، تجعلهم ينسبون النجاح إلى مزاياهم وقدراتهم، في حين أن النساء لا يتأثرن بذلك كثيراً. وكشف تقرير مماثل، نقلته صحيفة "تايمز" البريطانية، أنه في حال كان المستوى التعليمي للابن يفوق مستوى تعليم والده، فإن نسبة عدم تعرضه للقلق أو الطلاق أو المشاكل النفسية تصل إلى 50 في المئة عن الذين هم في مستوى آبائهم علمياً.

ويبين التقرير أن نسبة كبيرة من الرجال يقضون حياتهم محاولين فعل ما هو أفضل مما يقوم به آباؤهم، ساعين إلى التفوق على ذويهم في المؤهلات العلمية، وفي حال نجحوا بذلك فإن نسبة الإجهاد النفسي لديهم تنخفض تدريجياً.

ولعل أفضل ما يشرح هذه المعادلة هو تعليق طارق عامر على فيديو تداوله "فايسبوك" عن الآباء، بالقول: "أجمل شيء بالوجود الأب بخاصة لو كان حنون وحكيم ومنصف، تحس إنك بأمان ويشعرك بالسعادة لما يسمعك وينصحك بدون ما يسيء فهمك، وإذا تطلب الأمر ينزل لمستوى فكرك العمري بس لينسجم معك بالحوار ويشعرك بالراحة تخليك تحبه أكثر".

 
(1)

النقد

تقرير جميل 

  • 19
  • 15

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية