"إنستاغرام" .. وسيلة المشاهير لكسب المال

الجمعة، 17 مايو 2019 ( 02:20 م - بتوقيت UTC )

تحوّل موقع "إنستاغرام" من منصة اجتماعية لمشاركة الصور والتواصل مع الأصدقاء، إلى وسيلة لكسب المال للكثير من المشاهير والشخصيات المؤثرة، خصوصاً الذين يمتلكون أعداداً كبيرة جدًا من المتابعين. ونشر موقع "هوبر إتش كيو" الخاص بتخطيط وجدولة المنشورات والتدوينات على "إنستاغرام"، قائمة بأكثر 10 شخصيات حققت أرباحًا من طريق حساباتها على الموقع. 

وتصدرت المغنيّة الأميركية سيلينا غوميز قائمة المشاهير الأكثر متابعةً على موقع "إنستاغرام" بأكثر من 122 مليون متابع. اذ تجني سيلينا أكثر من 550 ألف دولار لقاء منشور واحد. ووفق صحيفة "الأندبندنت" البريطانية، فقد حقّقت صورة النجمة مع المشروب الغازي أكثر من 4 مليون إعجاب وهي تُعتبر من أكثر الصور إعجاباً في تاريخ الموقع الشهير، وهو رقم لم تحققه أي صورة سابقاً عبر مواقع التواصل.

وجاءت كيم كردشيان في المرتبة الثانية من حيث عدد المتابعين بـ100 مليون متابع، حيث تتقاضى 500 ألف دولار لكل منشور. من جهته، يحضى كريستيانو رونالدو بـ104 مليون متابع حيث يتلقى 400 ألف دولار لكل منشور. وكان رونالدو توج بلقب ملك شبكات التواصل الاجتماعي لعام 2015، بفضل تفوقه على جميع نجوم الرياضة في عدد المتابعين، وهو ما جعله أيضاً يتصدر قائمة الرياضيين الأكثر تحقيقا للأرباح المالية عبر مواقع التواصل. وبحسب دراسة خاصة بتقييم تكاليف شركات الإعلانات، فإن شعبية رونالدو عبر شبكات التواصل، تجعله يكسب 2000 دولار عن كل حرف في أي تغريدة يخطها تتضمن دعاية لإحدى الشركات.

​في المرتبة الرابعة صنفت كايلي جينر التي تحضى بـ95 مليون متابع وتلقيها 400 ألف دولار لكل منشور ووراءها مباشرة جاءت كيندال جينر بـ81.7 مليون متابع مقابل 370 ألف دولار لكل منشور. وجاءت كل من كلوي كردشيان وكورتني كردشيان في المرتبتين الخامسة والسادسة على التوالي بحيث حضيت الأولى بـ68 مليون متابع والثانية  بـ57.8 مليون متابع، فيما تساوى في الدخل بـ 250 ألف دولار لكل منشور.

وفي المراتب الثلاثة الأخيرة، جاءت كارا ديليفين بـ 40.4 مليون متابع مقابل150 ألف دولار لكل منشورو جيجي حديد بـ 34.7 مليون متابع مقابل 120 ألف دولار لكل منشور وليبرون جيمس بـ 30.7 مليون متابع مقابل 120 ألف دولار لكل منشور.

وبحسب موقع "بيلد" الألماني فان  شبكات التواصل الاجتماعي هي أفضل الوسائل التي تتيح للرياضيين التفاعل مع معجبيهم، اذ إن نجم كرة السلة الشهير ليبرون جيمس ولاعب كرة القدم الألماني وبطل العالم لوكاس بودولسكي هم من بين أكثر الرياضيين الناشطين عبر هذه المواقع.

وفي ألمانيا يتصدر مسعود أوزيل قائمة الرياضيين الأكثر شعبية على مواقع التواصل الاجتماعي، إذ يبلغ عدد متابعيه على موقع "فايسبوك" 30 مليون معجب، أما على "تويتر" فيصل عدد متابعيه إلى 10 ملايين متابع وأربعة ملايين ونصف متابع على "إنستاغرام". وبذلك تكون شبكات التواصل بمثابة أفضل منبر للحملات الإعلانية لشركات المنتجات الرياضية. ولعل المثير للدهشة في الموضوع كله، هو أن تحقيق هذه الأرباح لا يتطلب من هؤلاء النجوم بذل أي مجهود، فوكالات "العلاقة العامة" هي من تتولى كتابة التغريدات وتحريرها، ليبقى على النجوم نشرها عبر مواقعهم فقط.

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية