"الزبادي".. يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب

الأربعاء، 18 أبريل 2018 ( 01:50 م - بتوقيت UTC )

قد يجهل البعض فوائد اللبن الزبادي للصحة القلبية وأمراض الأوعية الدموية التي تأتي في صدارة أسباب الوفيات في جميع أنحاء العالم؛ إذ أن عدد الوفيات الناجمة عنها يفوق عدد وفيات أمراض أخرى،  بحسب منظمة الصحة العالمية.

ووفق إحصاءات وبيانات المنظمة فإن هناك نحو 17.3 مليون نسمة يقضون نحبهم جراء أمراض القلب سنوياً، بنسبة تصل إلى 30 في المئة من مجموع الوفيات التي تقع في العالم كل عام. وبحلول العام 2030 من المتوقع وفاة 23 مليون شخص بسبب الأمراض القلبية سنوياً.

وخلصت دراسة أخيرة، أجراها باحثون في جامعة اكسفورد، وتم نشرها في الدورية العلمية  الأميريكية (American Journal of Hypertension) إلى أن الإكثار من تناول الزبادي، يُخفض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بين الرجال والنساء الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

وقال الدكتور جوستين بونديا، أحد المشاركين في الدراسة: "أجرينا دراسة طويلة الأمد على مجموعة كبيرة جداً من الرجال والنساء المصابين بارتفاع ضغط الدم، وتوفر نتائجها دليلاً جديداً هاماً على أن اللبن وحده يفيد صحة القلب، سواء تم تناوله بمفرده أو مع نظام غذائي غني بالفواكه والخضروات الغنية بالألياف والحبوب الكاملة".

ووجد الباحثون أن خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية انخفض بسبب تناول لبن الزبادي بكثرة بين النساء و وصل إلى نسبة 30 في المئة، وبين الرجال بنسبة 19 في المئة، بعد مراقبة 550 ألف سيدة تراوحت أعمارهن بين سن (30 و55) عاماً، بالإضافة إلى 18 ألف رجل تراوحت أعمارهم بين سن (40 و75) عاماً، وجميع المشاركين كانوا يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

ولفت بونديا إلى دراسات سابقة أجريت على عدد صغير من المشاركين، أثبتت أن "تناول الزبادي على المدى الطويل قد يقلل من خطر مشاكل القلب والأوعية الدموية" وأظهرت الدراسة آثاراً مفيدة لمنتجات الألبان المخمرة على الصحة، فضلاً عن أن الألبان تعد من الجرعات الصحية كمصدر جيد للبروتين، ولمن يحاولون إنقاص أوزانهم، كما تساعد جهاز المناعة وتكافح الانفلونزا.

وأوضح الدكتور جوستين أن نتائج الدراسة جاءت استكمالا لأبحاث سابقة  أجريت  على مدى 30 عاماً حول فوائد منتجات الألبان الصحية. إذ كشفت دراسة أميريكية في العام 2014 عن أن تناول الزبادي بشكل يومي يقلل من علامات الالتهابات لدى مرضى السكري من النوع الثاني،  الأمر الذي يخفض خطر إصابتهم بأمراض القلب.

في العام 2016 قدرت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية في جمعية القلب الأميريكية أن ما يقارب 75 مليون شخص في الولايات المتحدة الأميريكية يعانون من ارتفاع ضغط الدم، وفي أواخر العام 2017 ارتفع هذا العدد إلى أكثر من 100 مليون شخص، بحسب ما أوردته شبكة سي بي إس الإخبارية.

ads

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية