الوضعية الأفضل للنوم.. راحة دائمة وساعات أطول

الجمعة، 13 أبريل 2018 ( 04:00 م - بتوقيت UTC )

لم تجد سمية طريقةً أفضل لتشكو من قِلة ساعات نومها عبر منصات الـ"سوشال ميديا" سوى مشاركة مقطع فيديو قصير من أغنية الفنانة المصرية شيرين عبد الوهاب التي تقول "وبعدين بقى في قلة النوم.. واليوم الملخبط ده"، وعلّقت عليه قائلةً: "مقطع قصير يُوصف حالتي".

مشكلة قلة ساعات النوم لدى سمية لا تعاني منها وحدها، وقد تختلف أسبابها من شخص إلى آخر. لكن من أجل الحصول على حياة صحية، من الأفضل النوم بشكل جيد، وهذا يتحقق عبر التغذية السليمة وممارسة الرياضة والحد من التوتر والاسترخاء قبل النوم، بحسب تقرير نشرته صحيفة "غارديان" البريطانية.

حتى أن الناشطين على الـ"سوشال ميديا" تنوعت منشوراتهم التي تُظهر نتائج قلة النوم، فبضعهم أجمع على أنها "تُسبب صداعاً طوال اليوم"، بينما كتب حساب عالم الصحة عبر موقع "تويتر": "قد تكون قلة ساعات النوم سبباً في التعرض لبعض الأمراض الجسمانية، وللوقاية من ذلك عليك بأخذ كفايتك من النوم".

ونقل موقع Science Alert عن خبراء من المؤسسة الوطنية للنوم في أميركا، قولهم: إن أحد العوامل الرئيسة لنوم أفضل هو الوضعية، إذ يجب اتباع أساليب تُحافظ على الوضع الصحيح للرقبة والرأس، ناصحين من هم يفضلون النوم على ظهورهم، بوضع وسادة تحت القدمين، وتجنب وضعية النوم على البطن.

الأستاذة في كلية ألبرت أينشتاين للطب الأميركية، شيلبي هاريس، تقول: "إن 7 في المئة من الأشخاص الذين ينامون على بطونهم، يُعرضون عضلاتهم للضغط، وبالتالي تزيد فرص تعرضهم لآلام في المفاصل، بينما الذين ينامون على ظهورهم وهم كُثر، يعتبرون هذه الوضعية هي الأفضل لكونها تقلل الآلام، لكنها فرصة لحدوث الشخير".

وتؤكد هاريس أن "وضعية نوم الإنسان على جانبيه، تسبب له ألماً في الكتف أو الورك، كما أن النوم على الجانب الأيمن يزيد من فرصة حصول حرقة في المعدة"، ونصحت الفئة الأخيرة بـ "النوم على الجانب الأيسر لكونه لا يُسبب ذلك الحرقان الذي قد يحدث أثناء النوم على الجانب الأيمن". وتوضح خبيرة النوم هاريس، أن النوم على الظهر هو أفضل الوضعيات للنوم، كما بإمكان الشخص "وضع الوسائد على جانبيه، وواحدة تحت ركبتيه لتقليل حركته وتقلباته أثناء النوم، بشكل يضمن نوماً مريحاً وساعات أطول من النوم للشخص".

وحول أضرار عدم حصول الشخص على عدد ساعات كاف من النوم، يقول الدكتور أحمد باهمام، في مقابلة تلفزيونية: "إن الإنسان البالغ بحاجة إلى النوم ما بين ست إلى تسع ساعات يومياً، لأن نقص ساعات النوم تؤثر بشكل سلبي على القلب وعمليات الأيض في جسم الإنسان وارتفاع ضغط الدم والتسبب بالسُمنة".

 
(1)

النقد

النوم على الجانب الأيمن أفضل ومن يقول غير ذلك كاذب

  • 60
  • 36

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية