حرف نقرأه يوميًا.. ولا نستطيع كتابته

الخميس، 15 August 2019 ( 06:30 م - بتوقيت UTC )

لطالما وبخنا معلمونا بسبب الخلط بين الأحرف، بخاصة الحرف الواحد، فكان منا من يكتب حروف مثل (K) و(D) ناحية الشمال، ولكن  دراسة جديدة تؤكد أن غالبية الناس لا ينتبهون لرسم معين من حرف (g)، على رغم أنه في كل مكان حولنا. 

ربما نكون على دراية بكيفية كتابة حرف (g) الصغير، لكن كيفية ظهوره على الشاشة، أو في الطباعة ليست واحدة، بحسب موقع iflscience، الذي يؤكد أن الطريقة التي يظهر خلالها الحرف في الطباعة تسمى looptail، وهي مستخدمة في كل مكان من الكتب والصحف والمنشورات المعتمدة على خطوط Times New Roman وCalibri.

ويضيف الموقع أنه على رغم من رؤيته كل يوم، إلا أن علماء النفس في جامعة "جونز هوبكنز" وجدوا أن معظم الناس لا يستطيعون كتابته، وغالبًا ما يكونوا غير مدركين تمامًا لوجود شكلين من الحرف الصغير  ذاته.

ووفقاً للدراسة، التي نُشرت في مجلة "علم النفس التجريبي"، طُلب من 38 متطوعًا لتمييز الحروف التي ظهرت بطريقتين عند طباعتها.

وكتب الباحثون أنه في التجربة السابقة فشل معظم المشاركين في معرفة وجود نموذج من حرف الـ (g) يطلق عليه اسم "looptail"، وعندما سئلوا عما إذا كان لدى الحرف نموذجان صغيران للطباعة، فإن اثنين فقط من المتطوعين تمكنوا من معرفة الإجابة.

وبعدما راجع الباحثون نصوص المتطوعين بحثًا عن حالات كتابة الحرف (g) بطريقة "looptail"، طلبوا منهم بشكل مباشر كتابتها، وكان واحد فقط من المشاركين قادرًا على القيام بذلك، واكتفى  غالبية المشاركين بكتابة النمط المشهور منها، بالذيل المفتوح الذي نعرفه.

مؤلف الدراسة غالي إلينبلوم قال إنه في الجزء الأخير من التجربة، طُلب من المشاركين تحديد الحرف (g) بطريقة "looptail" من عدة أحرف متشابه، فنجح سبعة أشخاص فقط من أصل 25 في القيام بالمهمة بنحو صحيح. وتابع "أنهم لا يعرفون تمامًا ما يبدو عليه هذا الحرف، على رغم أنهم يستطيعون قراءته جيدًا".

من جانبه قال المؤلف المشارك في الدراسة، مايكل مكلوسكي "ما يحدث هنا هو أننا نتعلم أشكال معظم الحروف جزئيًا، لأننا يجب أن نكتبها في المدرسة. والحرف (g) بطريقة "looptail" شيء لم نكتبه من قبل، لذا لا نعرف شكله". وحذّر مؤلفو الدراسة أن الأطفال الذين ينشؤون على التعلم عبر الشاشات الذكية، لن يتعلموا بطريقة مناسبة الكتابة الصحيحة. 

ads

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية