بكتيريا الأمعاء.. حين لا تفيد الحمية في إنقاص الوزن

السبت، 14 أبريل 2018 ( 10:00 ص - بتوقيت UTC )

"منذ زمن وأنا أشعر أنني لا أفقد شيئاً من وزني، على رغم الحميات الغذائية المختلفة، هل يمكن أن يكون هذا حقيقياً؟! ماذا يمكن أن أفعل؟!"، كان ذلك تعليق أحد رواد موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" على ما كشفته دراسات حديثة في شأن مسألة ربط زيادة وزن جسم الإنسان بأنواع البكتيريا التي تعيش في الأمعاء.

وكتبت أمل ناضرين على "تويتر": "وفقاً لدراسات، فإن هناك خمسة أسباب مدهشة لزيادة الوزن، منها: العوامل البيئية والمنتجات الغذائية والأدوية والإجهاد المزمن وبكتيريا الأمعاء"، في حين اعتبر محمد الكلثم في تغريدة له في السياق نفسه أن "بكتيريا الأمعاء هي مفتاح السمنة والنحافة مستقبلاً".

من جهته، كشف موقع  Harvard Health Letterالبريطاني أنه "منذ قرن يعلم الأطباء أن البكتيريا تعيش في الأمعاء، لكنه خلال العقد الماضي، حدثت اكتشافات سمحت للعلماء بتحديد جينات بكتيريا الأمعاء، فعدد المورثات (جينات) لدى البكتيريا أكبر من جينات الإنسان بما يتراوح بين الـ250 مرة والـ800 مرة".

وعرض الموقع تقريراً أفاد أن "البكتيريا تساعد الأمعاء في تفكيك الطعام إلى أجزاء صغيرة، وهناك أنواع منها أكثر قدرة من الأخرى على تحليل الطعام إلى أجزاء أصغر وهي التي يمكن هضمها، إذ تزيد السعرات الحرارية التي يحصل عليها جسم الإنسان وبالتالي يزيد الوزن".

ويؤكد الموقع البريطاني أنه أجرى دراسات للاستدلال على تأثير البكتيريا على وزن الجسم، من خلال تجارب على البشر والحيوانات، تبين خلالها أن بكتيريا الأمعاء لها دور في بدانة الجسم، في حين لم يتم التوصل إلى علاجات تُسهل فقدان الوزن.

ونشرت شيماء أحمدين تغريدةً قالت فيها: "حامض البيوتيرات هو في الأصل تفرزه بكتيريا الأمعاء بعد هضم الأطعمة الغنية بالألياف مثل الحبوب الكاملة، وثبت أنه يسهم في تعزيز الشعور بالشبع، وكشفت تجارب أن مكملات البيوتيرات تساهم في خفض الوزن بنسبة 10 في المئة خلال شهر واحد، وتحسين مستويات السكر في الدم".

وكتبت أمنية أبوقايد: "يعتبر الشوفان مصدراً غنياً بالألياف أهمها Beta glucan والذي يعمل بدوره على تخفيض معدل ضغط الدم وتنظيم نسبة السكر في الجسم، كما يحفز نمو البكتيريا النافعة في الجهاز الهضمي ويزيد من الإحساس بالشبع مما يؤدي إلى إنقاص الوزن".

ads

 
(1)

النقد

لو نتبع السنة في أكلنا لخفت الأمراض 

يقول صلى الله عليه وسلم " نحن قوم لا نأكل حتى نجوع وإذا أكلنا لا نشبع "

  • 30
  • 34
You voted ''.

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية