مشروبات الصباح مفيدة.. ولكن!

الاثنين، 18 مارس 2019 ( 06:54 ص - بتوقيت UTC )

يبدأ البعض نهاره بتناول فنجان من القهوة، والبعض يأخذ كوبا من الشاي، وهناك من يدلل نفسه مع كوب العصير، ومنهم من يبكر في تناول إفطاره.

عادات صباحية غذائية، مختلفة من شخص إلى آخر، لكن هل لهذه العادات من أثر على الصحة؟ وهل هناك أطعمة أو مشروبات يحذر تناولها "على الريق" لأنها ذات تأثير غير مرغوب فيه على الجسم؟.

الحليب طالما ارتبطت صورته في الأذهان بالصحة والقوة، والبنية الجسدية المتينة، ويعد المكون الأهم في التحضير لوجبة إفطار صحية، كل هذا ممكن إذا لم يتم شربه "على الريق".

الدكتورة فرح حسين إخصائية التغذية العلاجية، وعضو الجمعية الأوروبية للتغذية، أكدت "أن تناول الحليب قبل كل شيء يؤدي إلى تفاعله مع البكتيريا الموجودة بداخله، ما يشعرك بالتخمة والانتفاخ، وعدم الاستفادة من الكالسيوم الموجود فيه"، لذا من الأفضل أن يُختم الفطور بكوب الحليب وليس العكس.

كوب من عصير البرتقال في أول الصباح يبدو مفيدا، حيث أفادت دراسات حديثة قامت بها جامعة غرانادا الاسبانية، أن تناول كوب من البرتقال صباحا يولد مضادات للأكسدة أكثر بعشر مرات مما يعتقد، لكن الدراسات الحديثة تؤكد أيضا أن شربه على معدة خاوية، قد يؤدي إلى "الحرقة" التي يمكن أن تقود إلى قرحة المعدة، لأن البرتقال وكل الحمضيات فيها أحماض بتركيز عال جدا.  

الشاي متهم دائما باستنزاف الحديد من الجسم، وعرقلة عملية امتصاصه، ولا يفضل تناوله صباحا، وقد أكد استشاري أمراض الجهاز الهضمي والكبد الدكتور نعيم أبو نبعة "أن شرب الشاي يعد مفيدا إذا تم تناوله بكميات معتدلة، وأوقات مناسبة"، فلا ينصح بتناوله "على الريق" ولا حتى مع وجبة الإفطار، ومن الأفضل انتظار ساعتين على الأقل بعد الوجبة.

لا يزال الكافيين يتصدر المشهد الصباحي عند الغالبية العظمى، فنجان من القهوة أو كوب من "النسكافية" يعيد التركيز ويشحذ الذهن لاستقبال يوم جديد، لكن الطب له رأي مغاير في هذا، إذ يرى خبير التغذية آدم سيمون "أن هذه العادة البسيطة على معدة فاضية، قد تؤثر سلبيا على الجهاز الهضمي"، إذا تعتبر مسؤولة بشكل مباشر عن الإصابة بقرحة المعدة، والشعور بالحموضة والإعياء أحيانا.

 
(2)

النقد

قرحة قرحه  .. مابنقدر مانشرب قهوة الصباح 

  • 21
  • 22

صحتين ياسمين

  • 9
  • 17

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية