Text neck ضريبة التكنولوجيا والهواتف الذكية

الأربعاء، 11 أبريل 2018 ( 12:00 م - بتوقيت UTC )

يشكو الكثير من الناس من آلام الظهر والرقبة، التي غدت في عصرنا الحالي أمراض مزمنة، لا خلاص منها ولا بد من التعايش منها.

وفي حين يعتقد البعض أن آلام الظهر والرقبة غالبا ما تنتج عن "الديسك"، فان الدراسات الحديثة أشارت إلى مسبب آخر، مسؤول ومرتبط بشكل مباشر بتلك الآلام، ألا وهي التكنولوجيا، وبخاصة الهاتف الذكي. اذ يدفع الكثير من الناس في عصر التقدم والتطور، ثمنا باهظا من صحتهم نتيجة اقبالهم، الذي يصل حد الادمان، على مختلف وسائل التكنولوجيا الحديثة.

وظهر في الطب حديثا مصطلح Text neck الذي وصفه الدكتور تود لانمان طبيب الأعصاب في مركز سيدراس سيناي الطبي في لوس انجلس قائلا: "إن العنق عادة يظهر في الأشعة السينية مقوسا للخلف، الأمر الذي لم يعد يبدو الآن كما كان، اذا اصبح القوس ينقلب، بسبب التحديق المستمر ولساعات طويلة خلال اليوم بشاشات الهاتف المحمول".                                                        

ويشرح الدكتور جيسون كولار المشرف على دراسات في هذا المجال، آلية الوصول الى هذه الحالة بأن: "رأس الإنسان في حال الاستقامة يزن تقريبا اربعة كيلوغرامات ونصف الكيلوغرام، فاذا انحنى 15 درجة، فان وزن الرأس سيصبح ثلاثة أضعافه (اي مايقارب 15 كيلوغراماً)، واذا انحنى أكثر بحيث تصل درجة انحناءته للأمام 45 درجة، فان هذا يعني أن وزن رأسه أصبح 22 كيلوغراماً، هذا الوزن الزائد والناتج من انحناء الرأس للامام، يؤدي الى ضغط كبير على أجزاء الرقبة والظهر وفقرات الديسك، فيتسبب بالكثير من الآلام والأمراض التي قد تتطور الى أمراض خطيرة".  

تعديل نمط الحياة

يقول جوانسيوب شين من معهد اولسان الوطني للعلوم والتكنولوجيا في كوريا الجنوبية: "إن النصحية الاهم لتفادي الالم الناتج عن الاستخدام المفرط لتكنولوجيا الهاتف الذكي، هي أخذ استراحات متكررة أثناء استخدامه، أو ممارسة بعض التمارين التي من تعمل على تقوية عضلات الرقبة والكتفين".                                                                                                                                                                             

تغيرات بسيطة في نمط الحياة، يخفف الضغط على الرقبة، ويجنبنا متلازمة Text neck، وذلك من خلال حمل الهاتف أمام الوجه، على مستوى العين، واستخدام اليدين لضبط وضع الجسم، ليكون متوازنا وأكثر راحة.

ads

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية