أحمر الشفاه .. الموت الجذاب

الأحد، 13 مايو 2018 ( 10:21 ص - بتوقيت UTC )

تسحر النساء ألوانه الجذابة وروائحه المميزة، ولا تكاد تخلو حقيبة نسائية منه .. إنه قلم أحمر الشفاه، رفيق المرأة في كل أوقاتها. قلم تجميل الشفاه يبث السم بالعسل؛ إذ يخفي وراء ألوانه الجميلة، تسع مواد سامة ثقيلة، أهمها الرصاص والألمنيوم والكادميوم، وهي مكونات تدخل في تركيب هذا النوع من مواد التجميل، والتي تعتبر مواداً سامة بحسب ما أثبتته الدراسات الأخيرة.

وأجرى باحثون في جامعة كاليفورنيا بيركلي الأميريكية دراسة لتحديد نسب تركيز هذه المواد السامة في قلم التجميل، وخلصت الدراسة إلى أن وجود مثل هذه المواد بتركيزات قليلة فيه، لا يعد خطراً، إنما تكمن الخطورة في استمرار النساء في استخدامها ومواصلة وضع أحمر الشفاه خلال اليوم، الأمر الذي يؤدي الى امتصاص الكثير من من هذه التركيبات الضارة عبر الجلد، فيخزن الجسم كميات كبيرة من الرصاص، الذي يعتبر خطراً على جسم الإنسان.

وأكدت استشاري الأمراض الجلدية الدكتورة آمال طارق، في تصريحات سابقة لها، على أن "الرصاص يعتبر عنصراً شديد السمية، إذ من الممكن أن يتسبب بفشل في وظائف الكبد والكلى، في حين أن الألومنيوم قادر على إحداث تلف يمكن معه تعطيل القدرات العقلية، والمساهمة في التسبب بمرض ألزهايمر".                                                                                                                                                        

وتتحكم درجة اللون بهذه  الأقلام بالنسبة التي تتركز فيها هذه المواد، فالأقلام ذات الألوان الداكنة يكون فيها تركيز الرصاص وغيرها من المواد الضارة أعلى ما يكون، أما الألوان الفاتحة والأقرب للشفافة فإن تركيز المواد فيها يكون في أقل مستوياته.

ومن الممكن إجراء اختبار منزلي بسيط لأقلام أحمر الشفاه؛ لمعرفة احتوائها على المواد الضارة من عدمه، وذلك من خلال اللجوء غلى استخدام "ورق القصدير" الألومنيوم، بوضع بعض من أحمر الشفاه على "ورقة القصدير"، ثم فركها وحكها، فإذا تحول لون القصدير إلى الأسود فهذا يعني أن قلم التجميل فيه الكثير من المواد السامة وأن الرصاص فيه بتركيز عال.

ووفقا لتقرير نشرته "تايمز أوف انديا"، فإن هذه المواد من الممكن أن تختلط بالعصارة الهضمية في المعدة أو الأحماض، كما من الممكن أن تؤدي إلى الإصابة باضطرابات في العضلة القلبية، نتيجة انتقال الرصاص من الشفتين عبر مجرى الدم اليها. يشدد الباحثون أن الاعتدال في استخدام قلم تجميل الشفاه، وعدم الافراط فيها، يجنب النساء الكثير من المشكلات التي لا حاجة اليها بكل تأكيد.

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية