حد آمن من التلوث بالمبيدات في الفواكه والخضار

الأربعاء، 28 مارس 2018 ( 10:48 ص - بتوقيت UTC )

أن تكون نباتي محب للأرض وما تقدمه من طعام، لا يعني عدم الاهتمام بغسل الفواكه والخضروات، حيث كشفت الهيئة العامة للغذاء والدواء أن 8,68% من الفواكه و8,21% من الخضروات ملوثة ببقايا مبيدات الحشرات.

الهيئة أطلقت حملة توعوية عن بقايا المبيدات في الأغذية، وآلية التخلص منها في المنتجات الغذائية، فيما كشفت عن نتائج البرنامج الوطني الأول لرصد بقايا المبيدات في الأغذية، والتأكد من أن بقايا المبيدات لم تتجاوز الحد الأعلى المسموح به في المنتجات، وهو الحد الآمن للمستهلك المعتمد من قبل الهيئات الدولية المتخصصة.

وقسم البرنامج الأغذية المستهدفة إلى 3 مجموعات، هي: الحبوب والبقول، والخضار، والفواكه، وتضمن الكشف عن بقايا 300 نوع أنواع المبيدات المحتمل وجودها في المنتجات الغذائية، في مناطق الرياض، جدة، الدمام، نجران، المدينة المنورة، بريدة، الجوف، وجازان.

وأجري الكشف على 7970 عينة غذائية، تبين أن 91% منها مطابقة للمواصفات، و62% خالية من بقايا المبيدات، و27% توجد بها مبيدات في الحدود القصوى الآمنة، و8,63% تحوي مبيدات أعلى من الحد المسموح به.

وتعتبر الحبوب والبقول الأكثر احتواءً على بقايا المبيدات، متجاوزة الحدود المسموح بها بنسبة 10.95%، تليها مجموعة الفواكه بنسبة 8.68%، والخضروات 8,21%.

وأطلقت الهيئة الحملة التوعوية ضمن برنامج يهدف إلى الكشف عن بقايا المبيدات في الخضار والفواكه، والتأكد من سلامة تلك المنتجات وخلوها من المبيدات، أو عدم تجاوز المبيدات فيها الحدود المسموح بها، وهو الحد الآمن للمستهلك المعتمد من الهيئات الدولية المختصة، وتحديد الأغذية الأكثر تلوثاً بها ومصادرها، إضافة إلى الكشف عن استخدام المبيدات غير المسجلة والمحظورة في الأغذية المحلية والمستوردة للحد من بقايا المبيدات في المنتجات الغذائية.

وركزت الحملة على توضيح كيفية وصول بقايا المبيدات للغذاء والحدود القصوى لها في الأغذية، مع توضيح أخطار التعرّض لها، وإرشاد المستهلكين بالطرق الفعّالة والعلمية لتقليل التعرض لبقايا المبيدات في الأغذية، وبيان دور الهيئة في الحد من خطرها.

وتمثل بقايا المبيدات في الأغذية كميات المبيدات التي تبقى على سطح أو داخل المنتجات الزراعية بعد انتهاء فترة "تحريم" المبيد، أي الفترة التي يُمنع فيها حصاد المحاصيل الزراعية المعاملة بالمبيدات.

وتصل المبيدات إلى بعض الأغذية عن طريق رش المحاصيل الزراعية بالمبيدات، ويجب ألا تتخطى الحدود القصوى، أي الحد الأعلى المسموح به من متبقيات المبيدات في الأغذية، وهو الحد الآمن للمستهلك المعتمد من الهيئات الدولية المتخصصة.

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية