في السعودية.. مناسبات اجتماعية تحدد نوع الطبق المقدّم

الأحد، 25 مارس 2018 ( 04:45 م - بتوقيت UTC )

جرت العادة أن تحدد مائدة الطعام المقدمة في الأوساط السعودية وفق المناسبة الاجتماعية المرتبطة بها، بخاصة لدى مجتمع المنطقة الغربية، والتي غالباً لا تخرج عن إطار الأرز واللحم إلا في ما ندر.

أولى تلك المناسبات ولائم الأعراس، على رغم اعتمادها حالياً على طريقة البوفيه المفتوح، غير أنها لا تخلو من أطباق الأرز الكابلي، والمتميز بقشر البرتقال والزعفران المضافة إلى البهارات الشرقية للأرز واللحم، إلى جانب صلصة الطماطم. في حين يعتمد آخرون على وجود الكوزي، المكون من الأرز واللحم مع تزيينه بالمكرونة وقطع البيض المسلوق، أو السليق الشبيه بالأرز واللبن، والمطهو بالحليب والملح دون إضافة السكر.

أما في ولائم العزاء، فيعتبر طبق الأرز بالحمّص علامة لما يمسى بـ"قطع العزاء"، وهو ثالث يوم، حيث يقدّم الأرز المطبوخ بالحمص المجفف، وغالباً ما تصاحبه سلطة الطحينة.

أطباق العشاء في أول يومي العزاء غير محددة، خصوصاً وأن المتكفل بها عادة ما يكون من جيران ذوي المتوفي، فلا يسمح لأهل الميت بإعداد أي طعام من باب المواساة والمشاركة الوجدانية، حتى أن البعض يردد دوماً أن النار لا تشعل في منزل الميت، كناية عن تحمّل الجيران المسؤوليات كافة أثناء أيام العزاء.

وبالنسبة لموائد عقيقة المواليد، فإنها تعتمد على أحجام الخرفان الكبيرة، وبالتالي فإن الزربيان هو الأنسب في هذه المناسبات، وهو طبق يعد بالأرز واللحم المطبوخان بالبهارات مع إضافة لبن رائب أثناء الطهي، وتزيينه بأرز أبيض ليصبح الطبق ملون.

وفي موائد الأعياد يحضر طبق المندي، والذي يطهى بلحم أغنام صغيرة، حيث يشتهر بطبخه داخل حفر تغطى بالكامل بعد إضرام النار فيها، وغالباً ما يضاف إليه الزعفران.

أجواء المدينة أيضاً تلعب دوراً في اختيار الطبق الملائم، فالأمطار تلهم أهالي المنطقة الغربية لإعداد طبق المعدوس، وهو أرز مطهو بالعدس الأصفر، من دون إضافة اللحم، غير أن البعض يفضلونه مع السمك، وآخرون يكتفون به مع سلطة التمر الهندي.

سبب ارتباط الأجواء الممطرة بالمعدوس، هو الطاقة التي يمنحها ذلك الطبق، إلى أن تحول طهي المعدوس لعادة تدفع ببعض النساء لطهيه بماء المطر بعد جمعه أثناء هطوله.

أما أطباق السمك والصيادية، فتتصدر موائد معظم البيوت يوم الجمعة، من باب كسر الروتين الأسبوعي، حتى أصبحت تلك العادة مصدر تندّر بين الناس في مواقع التواصل الاجتماعي.

ومن أشهر أنواع السمك الهامور والناجل والحريد، فضلاً عن الكنعد، والذي غالباً ما يطهى كطبق مقلي أو مشوي داخل الفرن، مع الأرز الأبيض والبنّي المسمى بـ"الصيادية"، حيث يكتسب لونه الداكن من تحمير البصل ومن ثم إضافة الأرز، وتقديمه بعد ذلك مع سلطة الطحينة.

الصيادية والسمك
 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية