أغاني الربيع .. برائحة النسيم وألوان البهجة

الأربعاء، 28 مارس 2018 ( 09:36 ص - بتوقيت UTC )

مع قدوم الربيع، تتلون الحياة باللون الأخضر، تتفتح الزهور وتنثر عبيرها، تتجمع الطيور وتعزف أناشيدها، السماء تبدو صافية، اجتمعت كل مفردات الجمال لتشكل لوحة بديعة. نعم رحل الشتاء ببرده وقسوة طقسه، وما يزال الصيف بحرارته ينتظر موعده على مهل، جالساً على كرسي العبور (الترانزيت). تلك الحالة انعكست نغماتها على نجوم الفن الذين أبدعوا في ترجمتها إلى أغنيات تنبض بالبهجة والحيوية.

السندريلا .. الدنيا ربيع

تُعد السندريلا سعاد حسني من أهم وأفضل من غنى للربيع، بحسب ما يراه عشاق فنها. ربما يكون السبب، بالنسبة لمعجبيها، أنها تشبه الربيع في طاقتها وحيويتها وبهجتها، حتى أن صوت السندريلا تحول لمؤشر قدوم هذا الفصل، بأغنيتها "الدنيا ربيع" التي قدمتها ضمن أحداث فيلم "أميرة حبي أنا" العام 1974، من كلمات الشاعر صلاح جاهين، وألحان كمال الطويل، ويقول مطلعها: "الدنيا ربيع والجو بديع.. قفلي على كل المواضيع.. قفل قفل قفل.. مفيناش كاني ومفيناش ماني.. كاني ماني إيه الدنيا ربيع".

حلاوة شمسنا

على نفس القدر من البهجة وفي لوحة استعراضية رائعة ضمن أحداث فيلم "غرام في الكرنك" 1967 . جاءت أغنية "حلاوة شمسنا" من كلمات مأمون الشناوي وألحان علي إسماعيل، وغناء فرقة الثلاثي المرح سناء، صفاء، وفاء، بمشاركة فرقة رضا للفنون الشعبية، وتقول كلماتها: "حلاوة شمسنا وخفة ضلنا.. الجو عندنا ربيع طول السنة.. الوادي كله شجر ونخيل.. ونسيم بيهمس بينهم همس.. بيشربوا شهد من النيل ويستحموا بنور الشمس.. الجنة في أرضنا والحنة في رملنا".

فريد الأطرش

ويبدو أن أشهر أغاني الربيع ارتبطت بالسينما، اذ يعد المطرب فريد الأطرش صاحب رائعة "أدي الربيع" غناها أيضاً ضمن أحداث فيلمه "عفريتة هانم" في العام 1949، وهي من ألحانه، وكلمات الشاعر مأمون الشناوي، ويقول مطلعها "أدي الربيع عاد من تاني.. والبدر هلت أنواره.. وفين حبيبي اللي رماني من جنة الحب لناره.. أيام رضاه يا زماني هاتها وخد عمري.. اللي رعيته رماني فاتني وشغل فكري". وهذه الأغنية كان من المفترض أن تغنيها كوكب الشرق أم كلثوم، حيث قام مأمون الشناوي بعرضها عليها أولاً، فأعجبتها لكنها طلبت إجراء تعديلات عليها، فرفض الشناوي، والتقى بعدها الأطرش بالصدفة، فأعجبته الأغنية وقرر غنائها لتكون واحدة من أهم وأشهر الأغنيات عن الربيع.

كوكب الشرق

وعلى ذكر كوكب الشرق، فقد سجلت أم كلثوم اسمها بأغنيتين شهيرتين عن الربيع، الأولى بعنوان "الورد جميل" كلمات بيرم التونسي، وألحان زكريا أحمد، وقدمتها في فيلم "فاطمة" العام 1947، ويقول مطلعها: "الورد جميل.. جميل الورد.. الورد جميل وله أوراق.. عليها دليل من الأشواق.. إذا أهداه حبيب لحبيب.. يكون معناه وصاله قريب.. شوف الزهور واتعلم.. بين الحبايب تتكلم". اما الأغنية الثانية فتحمل عنوان "غنى الربيع" كلمات أحمد رامي، وألحان رياض السنباطي، وغنتها ثومة عام 1946، ويقول مطلعها: "غنى الربيع بلسان الطير رد النسيم بين الأغصان.. والفجر قال يا صباح الخير يا صحبة الورد النعسان.. فرح بروحه الكون نادى وغنى.. وكل لحن بلون مغنى ومعنى".

أالعندليب الأسمر

تغنى العندليب الأسمر بالربيع مرتين، الأولى من خلال أغنية "هل الربيع" كلمات إبراهيم رجب وألحان عبدالحميد توفيق زكي، وتم طرحها في الإذاعة في عيد الربيع في 1953، وقام بتقديمها الفنان سعد عبد الوهاب، ويقول مطلعها: "هل الربيع الجميل ع الدنيا نورها.. ومال على الأرض زوقها وخضرها. وفات على النسمة روقها وعطرها. والوقت يحلى مابين المية والخضرة"، وهذه الأغنية سبق للمطربة شريفة فاضل أن غنتها قبل حليم، لكنها لم تنل حظها من الشهرة. وغنى حليم أيضاً "فات الربيع" كلمات محمد على أحمد، وألحان أحمد صبره، وقام بطرحها في ألبومه "مركب العشاق"، ويقول مطلعها: "فات الربيع عندي صبح على وردي.. فات في الخدود ناره.. للنسمة تشعلها.. وباح بأسراره.. للعين وكحلها.. والرمش مين قالوا.. ع الخد نام ظله.. عامل على عندي".

 

جارة القمر

وتنضم جارة القمر فيروز للقائمة بوصفها أكثر من تغنت للربيع في عدد كبير من الأغاني، من أشهرهم أغنية "زيارة الربيع" العام 1955، كلمات وألحان الأخوين رحباني، ويقول مطلعها: "الربيع.. الربيع زار هذي الديار.. وكساها اخضرارا.. فأضحكي يا ربوع الشتاء توارى.. وانسمي يا صحارى.. الربيع الربيع زار هذي الديار.. ذاب ثلج الروابي في العيون.. واريج انسكاب في الغصون.. من حنايا الروابي من سفوح الهضاب.. انشدتنا العذارى باسمات حيارى". وكررت التعاون نفسه مع الأخوين رحباني على صعيد الكلمات والألحان في أغنية "ليالي نيسان"، والتي يقول مطلعها: "بليالي نيسان.. غنينا ألحان.. بعدها عم تنمى وتزهّر ع أوراق الأغصان.. بليالي نيسان لملمنا الألوان.. وسهرنا ليالينا الحلوة بجنات الرمان".

أسمهان

تمتلك أسمهان الأسبقية في الغناء للربيع، فقد قدمت أغنيتها "يا جمال الورد" في 1944، من كلمات كلمات حلمي الحكيم، وألحان شقيقها فريد الأطرش، ومازالت الأغنية تحظي بالنجاح إلى الاَن، ويقول مطلعها: "يابدع الورد يا جمال الورد.. من سحر الوصف قالوا ع الخد.. الورد الورد يا جماله.. الأحمر من بدعه وجد وهيام الطف يالطيف.. والأصفر من ريحته غيرة وآلام أرحم يا رئيف.. والأبيض ده العفة ريحة وغرام اقطف يا شريف.. رسول العشاق سمير المشتاق.. الورد يا جماله".

شادية

شاركت شادية بمقطع صغير للربيع، وذلك ضمن اسكتش "الزهور" من فيلم" بنات حواء" عام 1954، بمشاركة محمد فوزي، وإسماعيل ياسين، كلمات أبو السعود الإبياري، ولحن محمد فوزي، ويقول مطلعها: "الحب له أيام وله فصول ومواسم.. نكتب ونجري وراه في خير الربيع الباسم". بينما تغني شادية في الاسكتش مقطع تقول خلاله: "اَه من الربيع وهواه روح الجمال وصباه.. يفتح الأزهار والحسن بيزيد فيه".

ليلي مراد

واختارت ليلي مراد لوناً مغايراً عن السائد في الغناء للربيع، فتغنت بالفصحي عام 1969، من خلال قصيدة "موكب الربيع" كلمات العوضي الوكيل، وألحان محمد سلطان، ويقول مطلعها: "غرد العصفور في روضته فرحا مستبشراً.. جاء الربيع.. وتغنى البلبل الصداح في هامة الدوحة في الصبح الوديع قائلاً.. ياطير قد جاء الربيع".

وفي مرحلة الثمانينات برز اسم نجوى إبراهيم، عندما تغنت بمشاركة الأطفال بأغنية "فتحي يا زهور"، تتر مسلسلها "أجمل الزهور" العام 1984، ويقول مطلعها: "فتحي يا زهور فتحي.. واضحكي للنور وافرحي.. وافتحي قلبك افتحي.. دي النسمة عبير.. والريحة حرير.. بتقول يالا اتمرجحي.. واصحي وصحصحي.. واضحكي وافرحي".

 

 
(5)

النقد

مفيش اغاني جديده الاعتماد كله علي اغاني زمان

  • 29
  • 34

ربيع يعني اغنيه سعاد حسني فيها بهجه و نشاط مش طبعيين

  • 32
  • 23

زمن الطرب الاصيل

  • 43
  • 29

Wow

  • 36
  • 33

سعاد حسني 💓

  • 36
  • 27

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية