ماسكات اللبن والبيض والفواكه.. لشعر أكثر قوة

السبت، 14 أبريل 2018 ( 07:03 ص - بتوقيت UTC )

للحصول على شعر ناعم ولامع وصحي، هناك الكثير من الطرق التي تستطيع المرأة اتباعها، إذ يمكنها الذهاب إلى أحد الصالونات المختصة أو استخدام احدى الوصفات غير الآمنة، وربما اللجوء الى منتجات العناية بالشعر والمكونة من مواد كيماوية تسبب الضرر للشعر. وكذلك هناك بعض الوصفات المتوافرة في المطبخ، والتي لا تكلف الكثير من الأموال.

يمكنك تحضير ماسكات الشعر بنفسك، وبطريقة سهلة، والأهم العناية الطبيعية من دون تدخل المواد الكيمياوية. وحسب دراسة بريطانية، عليك النظر للأطعمة المفيدة ليس فقط من اجل تناولها، بل للعناية بصحة الشعر ايضاً، لانها تنعش وتعيد الجمال لشعرك، وتمنحه المزيد من الفوائد، وإليك بعضًا منها:

ماسك اللبن

اللبن، غني بالبروتين ومضادات الأكسدة والفيتامينات والكالسيوم، وكذلك حامض اللبنيك، الذي يخلص الشعر من الأتربة بسهولة. كما تعمل الدهون الطبيعية الموجودة في اللبن على ترطيب الشعر الجاف والمتضرر، ويساعد على تحفيز نمو الشعر وتطهيره وتهدئة فروة الرأس، وأيضا محاربة القشرة.

يمكن إعداد ماسك اللبن بأكثر من طريقة، بوضع نصف كوب من اللبن، أو أكثر حسب طول الشعر، على فروة الرأس، ويترك لمدة من 15 إلى 20 دقيقة، ثم اغسليه. ويمكن أيضا مزج اللبن مع القليل من خل التفاح، لموازنة درجة الحموضة، وذلك يعمل على تخليص الشعر من بقايا المنتجات الكيماوية، ويمده بالقوة والنعومة.

ماسك الأفوكادو

امزجي القليل من الأفوكادو الطازج مع نصف كوب حليب، وملعقة زيت زيتون، أو زيت اللوز، ثم ضعيه على فروة الرأس، واشطفيه بعد 15 دقيقة. الأفوكادو، يمكنه أن يكون مادة أولية لصنع ماسك منزلي رائع للشعر، حيث يعد مفيد للشعر الباهت والجاف، ويجعل شعرك أملس وناعما ورطبًا، بسبب احتواءه على المكونات الكيماوية النباتية، ومضادات الأكسدة والأحماض الأمينية، التي تعمل على تغذية خلايا الشعر، وتمنع تساقطه وتمنحه الرطوبة التي يحتاجها.كما يعزز الأفوكادو نمو الشعر ويمنع تساقطه، وتعتبر هذه الوصفة مثالية لعلاج الشعر الجاف والمتضرر، والمجعد والمتطاير.

ماسك الموز

امزجي موزة واحدة مع ملعقة كبيرة من العسل، حتى يتماسك ثم طبقيه على كامل شعرك الرطب أو الجاف، ثم ارتدي قبعة الحمام، واتركيه لمدة 20 دقيقة، ثم اغسليه بالشامبو. ويمكن إضافة زيت الزيتون أو جوز الهند، ليظهر شعرك أكثر لمعانًا ونعومة. فوائد الموز للشعر تكمن في غناءه، بالبوتاسيوم وفيتامينات A وE وc، ومضادات الأكسدة والزيوت الطبيعية، ويسهم في تقوية خصلات الشعر، والحد من تكسرها، ويساعد على نمو الشعر مع المحافظة على مرونته.

ماسك البيض

البيض، الوسيلة السحرية للحصول على شعر لامع، وأكثر قوة وكثافة، اذ يعد غني بالبروتين الذي يحتاجه الشعر، ويحتوي صفار البيض على مجموعة متكاملة من الفيتامينات، تعمل على زيادة إفراز الدهون الطبيعية، ومنع ظهور القشرة، وزيادة وصول الأكسجين للشعر، ومنع تساقط الشعر أثناء نموه. للحصول على ماسك البيض، اخفقي بياض وصفار بيضة، مغ إضافة القليل من زيت الزيتون، ثم ضعيه على شعرك، مع التركيز على النهايات، حتى وسط الشعرة، واتركيه لمدة 15 دقيقة، ثم اغسليه. كما يمكن أن تخفقي صفار بيضة، مع ملعقة زيت زيتون، وكوب حليب، وعصير الليمون.

 

زيت جوز الهند

يعد زيت جوز الهند، أبرز ما يستخدم في عالم عالم الجمال والصحة، بسبب  فوائده العديدة للشعر، حيث أنه غني بالأحماض الدهنية، التي تمنح شعرك الرطوبة، كما يسهم في تغذية فروة الرأس، كونه مضاد للبكتيريا والفطريات، ويعتبر حاجزاً ضد الأضرار التي تسببها العوامل البيئية، ما يجعله مثالياً لمقاومة شيخوخة الشعر. ولقدرته على التغلغل داخل جذع الشعرة، يسهم في إضفاء قوام صحي على خصلات الشعر المتعبة، ويحد بشكل كبير من خسارة البروتين للحفاظ على الشعر قوياً ولامعاً.

ويمكن تحضير الماسك، بوضع ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند في وعاء، وتسخينه حتى الذوبان، اتركيه حتى يبرد قليلًا، ثم ضعيه على الشعر الجاف، ويترك لمدة 10 دقائق على الأقل. كما يمكنك تركه على الشعر طوال فترة الليل، ثم غسله في الصباح، سيساعدك للحصول على تغذية عميقة، وترطيب أفضل.

ماسك الشوفان

 فروة رأسك متهيجة، وتسبب لك الحكة، عليك بماسك الشوفان، ستجدي نتائجه سريعة. ولتحضير الماسك امزجي ملعقة من الشوفان، مع ملعقة من الحليب الطازج، وأخرى من زيت اللوز، أو الزيتون، ثم ضعيها على الشعر، واتركيها لمدة تتراوح بين 20 إلى 25 دقيقة، قبل غسيله.

ماسك الفراولة

امزجي الفراولة مع ملعقة عسل، وأخرى من زيت جوز الهند، ثم ضعيها على الشعر، واتركيها 15 دقيقة، ثم اغسليه بالماء الدافئ، وستجدي شعرك أصبح أملس وصحيا. يستخدم هذا الماسك، في حال كانت لديك مشكلات في فروة الرأس، أو زيادة إفراز في زيت الشعر، كون الفراولة غنية بفيتامين C، ومن فوائد الماسك تنظيم إنتاج زيت الشعر، ليصبح شعرك أكثر صحة.

ads

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية