الحذر من التطبيقات على فايسبوك

الاثنين، 26 مارس 2018 ( 06:54 ص - بتوقيت UTC )

بعض الأشخاص لا يمانعون من إعطاء مفتاح منزلهم، ولكن لا يفعلون ذلك بالنسبة لكلمة السر الخاصة بصفحتهم على "فايسبوك"، حريصون على هذه الخصوصية، وغالبا ما يعتقدون أنهم مسيطرون على الأمر؛ هواتفهم بين أيديهم، كلمة مرور صعبة لا يعرفها أحد، يرفضون طلبات صداقة من أشخاص مجهولي الهوية والصورة، ولا يدخلون روابط مشبوهة. هناك طرق أخرى يمكن للهاكرز من خلالها، اختراق الحساب الشخصي على "فايسبوك"، أخطرها وأكثرها انتشارا؛ صفحات تسجيل الدخول المزيفة (Phishing Attacks)، تطبيقات الطرف الثالث المستخدمة (Third party Applications)،  تخمين كلمة المرور (Brute force attacks)، وكلمات المرور المسجلة في المتصفح الشخصي.

يزور الاشخاص موقع "فايسبوك" لمتابعة آخر الأخبار والأحداث، مشاركة الأصدقاء والعائلة يومياتهم، إجراء المحادثات ونشر الصور والتعليق عليها. ما جعل الحياة الشخصية عرضة للاقتحام. هذا الواقع، حوّل بعض مستخدمي مواقع التواصل الإجتماعي الى ضحايا "الهاكرز" من خلال دخولهم عبر بعض التطبيقات، والتحكم بحسابات هؤلاء بشكل كامل، والقيام بنشر ما يحلو لهم على صفحاتهم، والحصول على نسخة عن بريدهم الإلكتروني وسحب الصور الخاصة بهم واستغلالها.


 الجميع تقريبا، وصله رابطا يشبه رابط موقع فايسبوك، ويطلب منه التسجيل لرؤية فيديو خاص بفنان معين أو صورة، ويستخدم المخترق في هجومه هذا أسماء نطاقات (domains) وهي تشبه نطاقات فايسبوك كثيرا.

معظم المشتركين في تطبيقات الطرف الثالث لا يقرأون، يضغطون مباشرة، لديهم ثقافة "أضغط Next حتى النهاية". هي تطبيقات تستخدم لإضافة ميزات الحساب الشخصي، لكن موقع "فايسبوك" لم يقم ببرمجتها. أهم هذه التطبيقات الخاصة بالألعاب، أو تطبيقات الاختبارات أو الأخبار، ومنها: المزرعة السعيدة، كم شخص يحبك، اعرف من زار بروفايلك، اعرفي شكل طفلك المستقبلي وغيرها من التطبيقات، وفي كل مرة تصل رسالة عند القيام بالاشتراك في أحد هذه التطبيقات تطلب السماح بالدخول إلى البيانات الشخصية واستخدامها، أو إلى الحساب الشخصي والمعلومات التي يتم مشاركتها.


 كلمات المرور المسجلة
 عندما يتم تسجيل الدخول الى الصفحة الشخصية على "فايسبوك" يسأل المتصفح عن الرغبة في حفظ كلمة المرور؟ وغالبا ما يعتقد أن هذا الخيار يقوم بحفظ كلمة المرور للمرة القادمة، ويسهل حفظ كلمة السر التي غالبا ما تنسى، لكن هذه الميزة تمكن أي شخص يحمل الجهاز سحب كلمات المرور المحفوظة في المتصفح خلال ثوان! فإذا كان احدهم يستخدم متصفح ال "Firefox" على سبيل المثال: باستطاعته التأكد من كلمات المرور المسجلة من خلال: الذهاب الى قائمة متصفح "الفايرفوكس" ثم Tools  ثم  Options وستظهر خيارات Security ثم Saved Passwords، وسيتم عرض قائمة بكل المواقع وكلمات المرور واسم المستخدم التي تم حفظها على المتصفح.
حماية الجهاز

ينصح المختصون بعدم الموافقة على التطبيقا غير الموثوق منها، ولا السماح للتطبيقات بالحصول على صلاحية كاملة على الحساب الشخصي. كما ينصحون بحذف البرمجيات التي تثير الشكوك حولها، والتأكد من مصدر الروابط إذا وصل عبر رسالة على "فايسبوك" أو عبر البريد الإلكتروني، والتأكد من البيانات بأن تكون محمية وتبدأ بـ https، واعتماد كلمة مرور صعبة تحتوي علي حروف صغيرة وكبيرة وأرقام، واختيار سؤالا سريا يصعب على أي شخص الإجابة عليه. وأخيرا استرجاع كلمة مرورك من خلال البريد الإلكتروني أو من خلال رقم الهاتف.

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية