ابتكارات نسائية غيرت العالم

الخميس، 29 مارس 2018 ( 08:58 ص - بتوقيت UTC )

وصل العالم إلى مرحلة متطورة من توفير وسائل الراحة التي تجعل الحياة أسهل وأجمل في مختلف المناحي، بعض تلك الوسائل أحبطت أي جهد قد يتكبده الإنسان، ولكن ماذا لو عُدنا إلى اختراعات أضحت أكثر ملامسة لحاجة الإنسان في الوقت الراهن، والتي يعود أصل أفكارها إلى نساء اجتهدن في الحصول على براءة اختراع لأفكارهن مثل: السترة الواقية من الرصاص، ونظام التدفئة المركزية، ماسحات زجاج السيارة، البرمجيات، الآيس كريم، السُلم الآمن من الحرائق، جميعها ولدت من عقول نسائية.

ومن الابتكارات التي غيّرت وجه الحياة، ووفرت وسائل الراحة للإنسان عبر الزمن:

تدفئة السيارة

استطاعت مارغريت ويلكوكس، ابتكار أول مدفأة للسيارة، تعمل بنظام نقل حرارة المحرك إلى داخل السيارة، بهدف تدفئة السائق والركاب وذلك عام 1893.

مونوبولي

كثيرون هم من خاضوا وقتاً مرحاً في لعبة "مونوبولي" التي تطورت مع مرور الزمن من لعبة حملت عنوان Tha Landlord’s Game، باختراع إليزابيت ماغي عام 1904، .

الهروب من الحرائق

أصبح شائعاً لدى الكثيرين من المهندسين، تصميم مخرج طوارئ للعمارات السكنية، في حال حدوث حريق أو أي أمر آخر قد يستدعي الخروج الآمن من الشقة. صاحبة هذا الاختراع هي امرأة تدعى آنا كونيلي وذلك عام 1887.

القارب المطاطي

ابتكرت ماريا بيسلي عام 1882، القارب المطاطي الذي أصبح وسيلة مثالية لإنقاذ ركاب السفن الذين يعترضهم الغرق، بعدما كانوا يستخدمون قديماً قوارباً خشبية يصعب التحكم بها وتحريكها.

الطاقة الشمسية

استطاعت ماريا تيليكس، بمساعدة المهندس المعماري إليانور ريمون، بناء أول منزل يعمل بنظام الطاقة الشمسية بالكامل في عام 1947.

آلة التنظيف

في عام 1900 استطاعت فلونس باربارت، اختراع آلة تنظيف الشوارع بشكل ميكانيكي، ثم ابتكرت ثلاجة كهربائية مع العام 1914.

الآيس كريم

من لا يحب الآيس كريم؟!.. يعود الفضل إلى الأميركية نانسي جونسون، التي حصلت على براءة اختراع لماكينة تصنيع الآيس كريم، في العام 1843.

برمجة الحاسوب

استطاعت عالمة الرياضيات أدا لوفلايس، أن تكون أول مبرمجة حاسوب في التاريخ، بتطويرها برامج آلة تشارلز باباج، ووضعها للقواعد الأساسية للغات البرمجة الحديثة.

غسل الأطباق

وجدت جوزفين كوشران، شكاوى عديدة من النساء حول غسل الأطباق، ثم قررت مساعدتهن، إلى أن ابتكرت آلة غسل الأطباق أو ما يعرف بـ The dishwasher عام 1887.

ثورة الاتصالات

يعود الفضل إلى ثورة الاتصالات التي يعيشها العالم إلى النمساوية الأميركية هايدي لامار، إذ طورت سلاحاً قوياً من الاتصالات، استخدمته الولايات المتحدة الأميركية في الحرب العالمية الثانية، كسلاح سري للتواصل.

حفاظات الأطفال

طورت ماريون دونفان حفاظات الأطفال من شكلها البدائي، إلى أقمشة تقاوم امتصاص الماء، وأعلنت ذلك عام 1949، حتى حازت على براءة اختراع، وبعد حصولها على ثروة مالية أسست شركة "بامبرز" في العام 1961.

الأكياس الورقية

نجحت الأميركية مارغريت نايت، في استغلال عملها بمصنع للقطن، سنوات عديدة، لتصنع آلة خشبية لإنتاج الأكياس الورقية عام 1870، وحصلت على براءة الاختراع بعدها بعام.

السترة الواقية من الرصاص

تكاد لا تخلو دول العالم من اختراع السترة الواقية من الرصاص، التي يعود اكتشافها إلى الأميركية ستيفاني كوليك، التي ابتكرت مادة Kevlar التي تعد أقوى من مادة الفولاذ، واستغلتها في صناعة السترة في العام 1966.

ماسحات الزجاج

دارت قصة لدى زيارة ماري أندرسون، لمدينة نيويورك، في يوم ماطر، لاحظت خلاله معاناة سائق السيارة في إزالة الثلج من على زجاج السيارة الأمامي بيده، حتى ابتكرت ماسحات من المطاط، يتم تشغيلها من داخل السيارة، وحصلت عام 1903 على براءة الاختراع.

لكن العالم أنكر اختراع أندرسون مع الوقت، بدعوى أنه يؤثر سلباً على السائق ويشتت انتباهه عند القيادة، لذلك لم تحصل على عائد مادي من براءة الاختراع. واليوم، تعتبر ماسحات الزجاج عنصراً أساسياً في صناعة السيارات.

الأمن المنزلي

كانت الأميركية ماري فان بريتان براون، تقلق كثيراً لدى مكوثها في المنزل وحيدةً، مع ارتفاع معدلات الجريمة في فترة الستينات. ابتكرت فيما بعد أول نظام حماية وأمن منزلي إلكتروني، عبارة عن آلة تصوير تعمل بمحرك، للتعرف على أي شخص يحاول دخول المنزل، ومزود بشاشة في داخل منزلها.

الاتصال السلكي واللاسلكي

يعود الفضل في إنشاء مفاهيم الاتصال السلكي واللاسلكي إلى عالمة الفيزياء شيرلي جاسكون، التي ابتكرتها عام 1973. وكانت جاكسون أول امرأة ذات بشرة سمراء، تحصل على شهادة الدكتوراه من معهد ماساتشوستس للتكنلوجيا بأميركا.

ads

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية