الهاتف المحمول عدو جمال وصحة البشرة

الأربعاء، 21 مارس 2018 ( 06:54 ص - بتوقيت UTC )

الهاتف النقال أو المحمول الرفيق الدائم للتواصل مع العالم الخارجي، ومسجل اليوميات، ومؤرخ الحياة صوتاً وصورة، له أضراره على جمال الوجه وصحة البشرة. يعتبر الخبراء أن النظر لساعات إلى شاشة الهاتف الذكي، تسبب ترهلاً وارتخاءً في الذقن والخدود وبروز تجاعيد في أنحاء الوجه نتيجة انحناء الرأس لوقت طويل وعقد الحاجبين. وهكذا يساعد الهاتف على شيخوخة البشرة في وقت مبكر. والهاتف الذكي كما الكمبيوتر من أكثر الأدوات التي تعتبر بيئة جاذبة لتراكم البكتيريا والأوساخ التي تسبب بروز حب الشباب.

وفي مقابلة مع موقع Elite Daily، تشرح الدكتور هيذر روجرز، المختصة بالأمراض الجلدية، أنه ربما يكون الهاتف المحمول مسؤولاً عن مجموعة من المشكلات الجلدية، وأكثرها خطورة، تلك التي تنقل عدداً من الجراثيم والبكتيريا، وتتسبب في انسداد المسام والإصابة بالبثور المزعجة.
وتعد المكورات العنقودية وهي التعريف العلمي للبثور والحبوب، السبب الأكثر شيوعاً للإصابة بالالتهابات الجلدية، ويمكنها البقاء على قيد الحياة لمدة تصل إلى 9 أيام على الهاتف المحمول، وتنتقل إلى الجلد، بمجرد ملامسته للهاتف. الهاتف المصنوع من النيكل والكروم يمكن أيضاً أن يسبب حساسية والتهاباً في الجلد يسمى "التهاب الجلد التماسي التحسسي"، حسب الطبيبة الجلدية جولي روساك من عيادة "روساك" الجلدية في نيويورك التي لاحظت وجود تغييرات ملموسة في وجوه مرضاها نتيجة استعمال الهاتف أوقاتاً طويلةً كالمسامات المفتوحة والبقع الكبيرة.
ضوء Led  أيضاً له مساوئه، فقد لاحظ أطباء الجلد، وجود تصبغات على بشرة الأشخاص الذين يستخدمون هواتفهم بانتظام بسبب الأشعة الزرقاء التي تسبب في الهالات السوداء. كما أن حرارة الهاتف على الوجه ترفع من نسبة الميلانين ما يسبب تصبغاً في الجلد وظهور البقع الداكنة. وتنتج هذه التصبغات عن عوامل عديدة، من بينها الضوء الصادر عن الهاتف، والذي يعكس أيضاً الأشعة فوق البنفسجية الصادرة عن الشمس خلال التقاط الصور.

وثمة حقيقة أن  صور "السيلفي" يمكن أن تكون ضارة، عند التقاطها تحت أشعة الشمس لذا لا تكثروا منها تحت ضوء النهار ويجب استخدام كريم الحماية المركز خاصة أن موسم الصيف والبحر قد اقترب.
كل هذه الأضرار لن تجعل أحداً يتخلى عن استخدام الهاتف المحمول أو النقال، لكن من الأفضل إجراء المكالمات باستخدام السماعات أو مكبر الصوت بدلاً من وضعه على الأذن والتصاقه بالبشرة.

ads

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية