الباركود.. عندما تكون نسبة الخطأ "صفر"

الأربعاء، 21 مارس 2018 ( 04:27 م - بتوقيت UTC )

من دون شك لفت انتباهكم سلسلة الأعمدة السوداء والبيضاء الموجودة في جميع المنتجات تقريباً، هذا الرمز أو (الباركود)، هو شفرة تُقرأ بواسطة كاشف الضوء، إذ يصدر عنه أشعة ليزر، فيقوم بقراءة الخطوط وتحليلها، ومن ثم فك رمز الكود وترجمته على جهاز الحاسوب، أرقاماً وحروفاً.

من خلال (الباركود) يتعرف العالم على المنتجات، وبالتالي لا يمكن أن يكون هناك تصدير ما لم يكن هناك رمز للمنتج. كما ان استخداماته تطورت لتغطي مجالات أخرى غير السلع، واشهرها الكيو آر كود (QR CODE)، والذي بدأ استخدامه اولاً لتحديد هوية السيارات المنتجة في مصنع تويوتا ومنها إلى مصانع سيارات العالم، وتطور استخدامه سريعاً للاستدلال على العناوين المنزلية، وكروت التعريف الشخصية، والانتقال لعنوان الكتروني على شبكة انترنت مباشرة من الورق او الملصقات باستخدام الهاتف الجوال، او اجهزة تشغل برامج القراءة الكيو آر كود. ولا يزال المبتكرين يبدعون في تطوير استخدام القارئ الرمزي، او رمز الاستجابة السريع.

ويستعرض (الباركود) المعلومات على شكل خطوط متوازية ذات عرض ومسافات مختلفة بينها، ويمكن أن يكون أحادي أو ثنائي البعد، بل يمكن تصميمه على هيئة مربعات أو أشكال سداسية أو أنماط هندسية أخرى، ويُطلق عليها نفس المصطلح "الشفرة الخطية". وهناك عدة فئات من (الباركود) حسب حجم الشركة وطبيعة السلعة.

https://twitter.com/educationapps1/status/973094416738070528?s=19

طريقة عمله
غالبا ما يكون (الباركود) مستطيلا يتكون من أعمدة سوداء وأخرى بيضاء وتحتها مجموعة من الأرقام، دون أن تتضمن الكثير من المعلومات التى يقرأها الشخص.

يحتوي على 12 رقماً، منها ما يرمز إلى البلد المنتج، وأخرى ترمز إلى الشركة، ويتكون رقم السلعة من خمسة أرقام، فيما يُطلق على الرقم النهائي "رقم المراجعة".

تخزن في ذلك كله المعلومات، ويقوم الماسح الضوئي بامتصاص لون الأعمدة، ثم يبدأ بقراءة الرسالة واستحضار كل البيانات الخاصة بالمنتج، وسعره الخاص.

يُذكر أن أول استخدام ناجح للشفرة الخطية، كان في المتاجر الأميركية عام  1952، إلى أن أصبح يُستخدم في تعريف أكثر من مليون شركة قائمة إلى اليوم، كما يشكل الركيزة الأساسية لترميز كل شيء، حيث يُستخدم في مجالات مختلفة من الصادرات إلى محلات التجزئة الصغيرة، وكذلك في بطاقات الصعود إلى الطائرات، وحتى تذاكر السينما والملاعب.
 

اختيار اللون
التركيبة المثلى لرمز (الباركود) هي عبارة عن سلسلة من الأعمدة السوداء والبيضاء، حيث يشكل اللون الأسود للأعمدة Bars مع خلفية باللون الأبيض. وتتطلب رموز (الباركود) ألواناً داكنة للأعمدة مثل "الأسود، والأزرق الداكن، والبني الداكن، والأخضر الداكن".

الرمز لا يحتوي على سعر السلعة، هو فقط للتمييز بين سلعة وأخرى، وتسهيل برامج إدارة المتاجر الكبرى، وتزويد تجار البيع بالتجزئة بأحدث التقنيات، ما يجعلهم يعملون بشكل أسرع وبأخطاء أقل، بدلاً من تضييع الوقت في إجراء عمليات مراجعة وجرد للمستودعات يدوياً.

فوائده
يوفر المعلومة، يلخص الوقت، ويضمن الدقة. هل تخيلتهم أنفسكم أمام صندوق الدفع في أحد المتاجر، وجميع السلع بدون (باركود)، المؤكد أن الكثير من الوقت سيضيع، حيث تصل نسبة الخطأ مع (الباركود) إلى صفر في المئة تقريباً. ويعتبر النص المدون تحت الباركود مهماً، ففي حال تعرض للتلف أو  كانت طباعته سيئة، يتم اللجوء للنص المدون كداعم لـ(الباركود) عند عملية قراءة النص المدون بالماسح الضوئي. 

الرياض
في سبيل تعزيز مشروع التسمية والترقيم استخدمت أمانة الرياض (كيو آر كود) بالإضافة إلى أجهزة الملاحة (GPS) لكافة الشوارع والمباني الحكومية والشركات والمنازل والمراكز التجارية، ليصبح بإمكان الزوار البحث عن العنوان من خلال الدخول إلى نظام العنونة في أجهزة الملاحة لمدينة الرياض، وتخزينه في الهاتف الجوال ضمن قائمة الاتصال. وتم تزويد اللوحة برمز استجابة سريع (QR CODE) يمكن قراءته في جميع أجهزة الجوالات الحديثة، ويظهر عند قراءته عن طريق أجهزة الجوال العنوان كاملا مع إحداثيات الموقع ورابط لعرض العنوان .

مصر
تشكل نسبة الأدوية المغشوشة في مصر نحو 30 في المئة على مستوى العالم، وفي سبيل مكافحة غش وتزوير الأدوية، أعلن وزير الصحة في مصر قراراً يقضي بوضع (QR CODE) على علب الأدوية، لتتبع الدواء من المصنع وحتى الصيدلية من خلال (الباركود) ثنائي الأبعاد، مروراً بمراحل التخزين، والتوزيع، وإلزام جميع شركات تصنيع الدواء في مصر والمستوردين والموزعين بأحكام هذا القرار وفقاً لمراحل تنفيذه.

أرقام (الباركود) للدول
من خلال أرقام (الباركود) الدولية يمكن تحديد الدولة التى تم تصنيع السلعة فيها باعتبار أول ثلاثة أرقام وهي أرقام ثابتة ومميزة لبلد الصناعة.

"كيف تعرف دولة المنشأ من خلال (الباركود)؟. الأرقام الثلاثة في الجهة اليسرى من (الباركود) توضح ذلك، مثلا 528 لبنان، و609  موريتانيا، و611 المغرب، و613 الجزائر، و619 تونس، و621 سوريا، و622 مصر، و625 الأردن، و628 السعودية، و400-440  ألمانيا، و450-459  اليابان..

 
(2)

النقد

شرح وافي ومهم جدا.. احسنت

  • 25
  • 23

شكرا استاذة هبة رائع

  • 12
  • 22

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية