التنفس اللاهوائي.. آخر مراحل تخلص الجسم من الدهون

الجمعة، 23 مارس 2018 ( 06:54 ص - بتوقيت UTC )

بقدر تعقيد البناء البيولوجي لجسم الإنسان فإنه يتبع نظاما دقيقا جدا، بحيث تعرف كل خلية ما عليها القيام به وتعرف كل ذرة رحلتها من لحظة دخولها جسم الإنسان بأي طريقة كانت حتى خروجها منه.

ومع اكتشاف أخطار بعض العناصر المعينة في الغذاء على جسم الإنسان، ومع الطفرات الطبية في العصر الحديث، بدأ العلماء يسلطون الضوء على طرق الحد من هذه الأخطار، عن طريق تتبع مسار هذه العناصر.

أصبح من المعروف بداهة أن الدهون هي أخطر عنصر في الطعام قد يؤدي إلى عدد من الأمراض لا حصر لها، وقد يكون سببا مباشرا أو غير مباشر في عدد آخر من الأمراض، وأنه السبب الرئيسي في زيادة الوزن، التي تؤثر بدورها على كفاءة الجسم وقد تؤدي إلى الوفاة أحيانا.

وركزت الدراسات والتدريبات الرياضية الخاصة بخفض الوزن على التخلص من الدهون، وبات الجميع يعرف بقدر ما تمارين وأغذية تساعد على التخلص منها، ولكن مسار رحلة الدهون في جسم الإنسان لا يعلمه الكثيرون، ما طرح تساؤلا مؤخرا بشأن: "أين تذهب الدهون بعد الحِمية؟".

تدخل الدهون جسم الإنسان مختبئة في الأطعمة والعصائر والحلوى، وتخرج منه على هيئة مياه وثاني أكسيد الكربون، بعد أن يختزن جزء منها في هيئة نشا حيواني في البنكرياس، وبين الدخول والخروج رحلة طويلة.

يبدأ هضم الدهون في الأمعاء الدقيقة، حيث تعمل إنزيمات اللايبيز البنكرياسي والكوليستيرول استريز والفوسفو لايبيز A2 والعصارة الصفراء في الكبد، على تفكيك الدهون إلى مواد أولية يستفيد منها الجسم، وتمر في الأمعاء ليمتصها الدم ويوزعها على أماكنها الصحيحة.

فمثلا اللحوم والألبان تتحول إلى أحماض أمينية، والنشويات إلى سكر الجلوكوز، أما الدهون فتحولها الإنزيمات إلى مركبات أكثر تعقيدا، مثل تحويل إنزيمات البنكرياس الدهون إلى "جليسرول"، وأحماض دهنية، وثلث الأحماض الدهنية يتحول إلى جليسريدات ثنائية والباقي يخزن في الجسم على هيئة دهون وشحوم.

وتستمر الدهون في السير داخل جسم الإنسان، وتختزنها خلايا الجسم في هيئة "سكر"، وهو أبسط صورة يخزن عليها الجسم جميع المواد التي يحتاجها في الخلايا، وحين يبدأ الإنسان عملية الحمية "الريجيم" تحرق الخلايا هذا السكر لتستفيد من طاقته، وينتج عن هذا الحرق "بخار الماء وثاني أكسيد الكربون"، وتعرف هذه العملية باسم "التنفس الخلوي أو Anaerobic respiration".

 

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية