العباءات الرياضية.. تصميم جديد يُفرح السعوديات

السبت، 31 مارس 2018 ( 01:41 م - بتوقيت UTC )

تحت شعارات متعددة منها "حق المرأة في دخول الملاعب"، و"حق التشجيع"، و"الحق في ممارسة الرياضة دون انتقاد"؛ وغيرها من الشعارات، وجدت العديد من الجهات والشركات، وحتى الأشخاص، الفرصة المواتية لمنح الخيال والأفكار مجالاً خصباً للابتكار والإبهار.

مصممات أزياء وناشطات سعوديات، منهن، رشا الحربي، سارة السديري، فاطمة باطوق، وجدن في مناسبة يوم المرأة العالمي، فرصة للإعلان عن أفكارهن الجديدة في الأزياء، ومن خلال تطوير ملحوظ على تصاميم العباءات، بما يجعلها مناسبة للارتداء خلال التشجيع في الملاعب أو ممارسة رياضة المشي، أو حتى الركض، دون أن ينقص ذلك من الحشمة المنشودة، أو يخل بالتقاليد السائدة.

النشاط الرياضي الأول

أبرز الأفكار ظهرت للإعلام، بعد الصور التي نشرتها وكالات الأنباء، لنشاط رياضي احتضنته "البلد القديمة" في جدة، والذي تمثل في ممارسة عدد من الفتيات السعوديات، رياضة الركض، وهن يرتدين تصميماً جديداً يُطلق عليه "العباءة الرياضية". رشا الحربي، صاحبة الفكرة، سبقت بعام كامل تقريباً، مبادرة حكومية لإقامة أول ماراثون نسائي للسعوديات في العام 2019، وهو ما صرح به سابقاً رئيس الاتحاد السعودي لألعاب القوى هادي القحطاني.

عباءات بألوان الأندية

غرفة الصناعة والتجارة في جدة، سمحت أيضا لمخيلة الابتكار أن تنطلق للأيام، بمناسبة يوم المرأة العالمي، وأعلنت عن توفر أقمشة عباءات ملونة بألوان الأندية السعودية المتنافسة ضمن دوري المحترفين لكرة القدم.  وتستطيع المشجعة السعودية أن ترتدي العباءة التي تناسب ميولها، لتشجع فريقها داخل مدرجات الملاعب، بعد السماح لها بذلك، من دون أن تخل الأزياء الجديدة بالعادات والتقاليد المحافظة. كانت الحكومة السعودية أعلنت السماح بدخول العائلات إلى ملاعب كرة القدم اعتبارا من مطلع العام الجاري، ولم تسجل حتى الآن أي واقعة سلبية نتيجة لهذا القرار.

مميزات خاصة

وترتبط المرأة السعودية ارتباطا وثيقاً بتصاميم العباءات الجديدة، إذ تعتبرها رمزاً للستر والأناقة في آن معا. كما أنها أصبحت في حاجة لملابس رياضية مريحة تمارس بها الأنشطة الرياضية سواء في منزلها أو الأماكن العامة المخصصة لذلك. وتمتاز تصاميم العباءات الجديدة بالجيوب الخارجية، وطوق فوق الكعب بقليل حتى لا يحصل التعثر أثناء الركض أو المشي، كما أن قماش العباءة خفيف ولا يلتصق بالجسم، ولا يتجعد بسهولة. وتنصح مصممات الأزياء، الراغبات بالشراء، باختيار مقاس أكبر لترك مساحة من الحرية للساقين، مع مراعاة الطول المناسب. 

 
(4)

النقد

لا اعتراض على تصميم عباءة بقماش او طابع رياضي... لكن يجب ان تحافظ على صفات الزي الشرعي...وهذا ما لا اعتقد اني اجده في معظم التصاميم الحديثة .... 

المشكلة اذا كانت العباءة لباس تراثي او شعبي او فلوكلوري اكثر منه لباس شرعي ديني...وهذا ما اعتقد انه موجود بكثرة وخاصة في السعودية... 

 

  • 26
  • 14

شكرا .. مع الاحترام الكامل لرايك الشخصي

  • 10
  • 16

رؤية 2030 تتيح لبناتنا في السعودية ممارسة الرياضة ولكن لابد من مراعاة قيمنا وأخلاقياتنا

وهذه العباءات الجديدة بالفعل راعت اتاحة ذلك لبناتنا مع الحفاظ على ضوابط وأوامر ديننا

أحبائي

دعوة محبة

أدعو سيادتكم الى حسن الحديث وآدابه...واحترام بعضنا البعض

ونشر ثقافة الحب والخير والجمال والتسامح والعطاء بيننا في الأرض

جمال بركات..مركز ثقافة الألفية الثالثة

  • 7
  • 9

نعم نعم أحسنت وأجدت كالعادة أستاذنا الأديب الكبير الرمز جمال بركات....تحياتي الخالصة

  • 6
  • 5

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية