صناع الموضة يكفون أخيرا عن قتل الحيوانات

الأربعاء، 21 مارس 2018 ( 12:00 م - بتوقيت UTC )

آن للحيوانات التي تتميز بفروها الفريد أن تودع قلق الانقراض جراء استهدافها بالقتل للحصول على فرائها الثمين. فلقطعة الفرو فخامة وأناقة لا يضاهيها شيء، ولطالما تفاخرت السيدات بامتلاكهن معطف من الفرو الفاخر أو شال. لكن لهذه الصناعة انكسارات ومخاطر على الثروة الحيوانية في العالم، اتهمت فيها دور الأزياء بانعدام الرحمة والإجرام بحق الحيوانات للتزين. ودفع هذا الأمر عدد من العلامات التجارية إلى إعلان وقف استخدام الفرو الحيواني الطبيعي في منتجاتها. وهذا كان قرار دار فرساتشي وقبلها غوتشي وآخرين. ومن المنتظر أن تنضم دور أزياء أخرى إلى التحالف الدولي "Fur Free Alliance" الذي يضم أكثر من 40 منظمة تدافع عن الحيوانات ويقوم بحملات توعوية بشأنها، فضلاً عن تقديم بدائل عن الفراء في صناعة الأزياء. 

واليوم تعلن أيقونة الأزياء الإيطاليّة دوناتيلا ڤيرساتشي أنها ستتوقف عن استخدام الفرو الحقيقي في تصاميمها خلال مقابلة أجرتها مع موقع 1843magazine.com. "لا أريد أن أقتل الحيوانات لأصنع الأزياء، فذلك لا يبدو صحيحاً". هذا ما ذكرته المصممة خلال اللقاء قبل أن تعلن عنه بشكلٍ رسمي عبر منشور لها على انستغرام، قائلةً أنها تتوقف عن بيع منتجاتها المصنوعة من الفرو.

وأكدت أن شركة Versace تفخر باتخاذ هذه الخطوة الأخلاقية في المستقبل وتأمل في أن تلهم الإبداع وتزيد الوعي. وأضاف المنشور "سوف تقوم فيرساتشي بالتخلص التدريجي من جميع منتجات الفراء في مجموعات 2019".

وعلقت الجمعية العالمية للرفق بالحيوان على هذه الخطوة، بقولها "تخلي علامة أزياء كبيرة مثل فيرساتشي عن استخدام فراء الحيوانات يؤكد أن الرحمة فوق الموضة". هذا الاتجاه اعتمدته دور الأزياء الأوروبيّة خلال الأعوام الأخيرة، ففي 2017 أعلنت علامة Gucci غوتشي وعلامة مايكل كورس عن توقّفهما عن استخدام الفرو الحقيقي في تصاميمهما المستقبليّة، بينما صرّحت الأولى عن اعتزامها إقامة مزاد يضم قطع الفرو التي أنتجتها في السابق والتبرع بريعه لجمعيات الرفق بالحيوان. كما أعلن الرئيس التنفيذي لعلامة غوتشي، ماريو بيزاري، عن توقّف العلامة الإيطاليّة عن صناعة الفرو الحقيقي واستخدامه في تصاميمها ابتداءً من موسم ربيع 2018، وبالإضافة إلى ذلك، انضمّت غوتشي إلى Fur Free Alliance وهي منظّمة تهدف إلى نهاية الإتجار بفرو الحيوانات.

شكّل هذا الخبر يومها صدمة بين صناع الأزياء، فقد اعتمدت غوتشي استخدام الفرو الطبيعي في العديد من تصاميمها التي نالت رواجاً في أنحاء العالم. ورغم هذا الإعلان في 2017 فإن الدار قدمت في مجموعة ربيع 2018  أربعة معاطف شتويّة مصنوعة من الفرو  خلال عروضها. لكن وحسب بيان صادر عن الدار حول هذا الأمر، سيتم بيع القطع المصنوعة من الفرو في مزادات علنيّة يذهب ريعها لدعم جمعيات حقوق الحيوانات.


تبعت غوتشي خطى عدد من المصممين البارزين من أبرزهم جورجيو أرماني، الذي أعلن عن توقّفه عن استخدام الفرو بالكامل في شهر آذار (مارس) 2016، وستيلا مكارتني، التي اعتمدت هذه السياسة منذ إطلاق علامتها، إضافةً إلى تومي هيلفيغر وكالفن كلاين، ورالف لورين. ولم يتوقف الأمر عند دور الأزياء فبادرت بعض المتاجر العالميّة إلى وقف بيع هذه القطع، من بينها مجموعة "يوكس" "نيت أ بورتيه" و"مس سلفريدج".

 

ads

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية