قطار "زوكربيرغ" لا يتوقف

الثلاثاء، 20 مارس 2018 ( 07:55 ص - بتوقيت UTC )

كان هبوط موقع "فايسبوك" على الشبكة الإلكترونية بمثابة فتح جديد للتواصل بين أفراد العالم. انهارت تماماً حواجز المسافات والأعراق واللغات. التحم العالم، وصار قرية صغيرة بحق.

منذ أن جعله مؤسسه الأميركي مارك زوكربيرغ متاحاً لجميع سكان الكرة الأرضية، في العام 2006، وهو يتطور يوماً بعد آخر، فيُضاف إليه سمات وآليات جديدة، ويُغزّى بشبكات وتطبيقات تُسهم أكثر فأكثر في انتشاره واتساع شعبيته لدى المستخدمين.

مارك زوكربيرغ

لم تعد سمات الإعجاب like وإعادة النشر share والنكز poke، وحتى live التي انتشرت بشدة في الشهور الأخيرة، بالجديدة، بل ذهب مارك زوكربيرغ بعيداً بعقله وخياله، ليتيح لمستخدمي الموقع البالغ عددهم أكثر من ملياري شخص، أداة جديدة وهي إرسال أحضان تعبيرية.

وأكدت تقارير صحافية إن شركة فايسبوك على ما يبدو أرادت بهذه الأداة استرضاء المستخدمين، بعد أن شكا عدد كبير منهم من ميزة Poke، والتي لم يستطع الكثيرون فهم الهدف منها.

واستخدام الأداة الجديدة سهل وبسيط، فعند دخول المستخدم لحساب الشخص المراد إرسال الحضن التعبيري له، سيرى مؤشر أداة ترحيب على شكل "كف يد" بجانب علامة الأصدقاء أعلى الصفحة، وعند الوقوف عليها دون نقر، ستظهر خيارات بين التحية Hello، والحضن Hug، والغمزة Wink، والنكز Poke، والتلويحHigh Five، وسيستقبل الطرف الآخر الحضن عن طريق تنبيه في قائمة الإشعارات.

هذه الخاصية أُتيحت منذ عدة أشهر، وتحديدًا في ديسمبر الماضي، في المملكة المتحدة وتايلاند وأستراليا وكندا وكولومبيا وفرنسا؛ لمعرفة إذا كان العالم سيعيد اكتشاف حبه لخاصية النكز poke أم لا، بحسب موقع صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وعلى جانب آخر، أعلن الموقع منذ أيام عن عقده لاتفاقية ترخيص مع شركة "وارنر ميوزيك"، وستتيح هذه الاتفاقية لكل المستخدمين إنشاء وتحميل ومشاركة الأغاني من كتالوغ الشركة، والذي يشمل قائمة الفنانين، إد شيران، وكولدبلاي، ومطرب البوب الراحل برنس، وفقا لوكالة أسوشيتد برس.

وقال أولي أوبرمان، المسؤول الرقمي الأول لمجموعة "وارنر ميوزيك" إن الشراكة مع فايسبوك ستساعد على توسيع عالم تدفق الموسيقى وخلق إيرادات تكميلية للفنانين، بحسب تعبيره.

كانت اتهامات كثيرة بالتجسس لاحقت فايسبوك عبر ميكروفونات الهواتف الذكية، رغم نفي موقع التواصل الشهير، أكثر من مرة. واستند مستخدمو فايسبوك إلى بعض الدلائل، وأهمها أنه بعد المحادثات الهاتفية التي تتم بين الأصدقاء بعضهم وبعض، يجدون ما كانوا يتحدثون فيه في قائمة الترشحيات على الموقع، لذا يرى خبراء التقنية أن تعطيل ميزة الميكروفون من تطبيق فايسبوك هو الأفضل لمواجهة التجسس، وفقا لـ "الشبكة العربية للأخبار التقنية".

 
(1)

النقد

صراحة أول مرة بعرف بالخاصية الجديدة من موضوعك ;) 

اختيار موفق شماع :) 

  • 15
  • 26

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية