تقنيات مبتكرة تعالجك وانت في المنزل

الاثنين، 2 أبريل 2018 ( 10:51 ص - بتوقيت UTC )

"حسنا سيدة افريث أنا طبيبك المعالج.. كم هو عمركِ!"، عبارة ترد من خلال جهاز آلي مجهز بشاشة وكاميرا مايكروفون يتجول في أروقة المستشفيات، يزور المرضى في غرفهم الخاصة، وبالتالي بات من الممكن للطبيب زيارة مرضاه وتقييم حالتهم الصحية عن بعد.

يعكس الجهاز الآلي "التطبيب من بعد" أو ما يسمى Telemedicine، صورة الطبيب وصورته وهو يتحدث مع المرضى، من دون الحاجة إلى التواجد داخل المستشفى، وذلك من خلاله استخدام تكنولوجيا الاتصالات في مجال إدارة المعلومات الطبية، تجميعها، معالجتها أوتوماتيكيا، واسترجاعها، بحيث أصبح باستطاعة المريض التواصل مع الطبيب المتواجد في أهم المستشفيات بشكل مباشر.

 

ويقول الطبيب سميث رو في تقرير خاص عن Telemedicine : "أنها وسيلة تسمح بتقييم حالة المرضى بشكل سريع جداً وكأننا مع المريض في غرفته. ليس من الممكن استبدال الطبيب بالنسبة للمرضى ولكنها خطوة جيدة".

السيدة افريث والتي تعتبر من أوائل المرضى الذين استخدموا هذه التكنولوجيا، قالت : "أشعر كأنه موجود معي، وكأنني مدللة، ولكنني كنت سأشعر بالطمأنينة أكثر لو كان الطبيب إلى جانبي حينما احتاج إليه، للتواصل المباشر معه وجهاً لوجه".

تقارير أكدت أن أكثر من ألف مستشفى في الولايات المتحدة الأميركية وفي العالم ستجهز بهذه التكنولوجيا التي تسمح بتقييم حالات المرضى من بعد، وتقليص مدة الانتظار بالنسبة للمرضى الذين يحتاجون إلى فحوص دورية، أو للتشخيص المبكر والعلاج.

ويستخدم "التطبيب من بعد" في عدد متزايد من التخصصات الطبية، بما فيها طب الجلد، طب القلب، الطب النفسي، طب الأورام، الأشعة، الجراحة، والرعاية الصحية المنزلية.

فوائد Telemedicine

إن عملية نقل البيانات الطبية الإلكترونية (الصور، الأصوات، أفلام الفيديو، سجلات المرضى) من مكان إلى آخر، توفر خدمات الرعاية الصحية المتخصصة لمحتاجيها، وقدراً أكبر من الراحة للمريض، من خلال التشخيص والكشف المبكر عن المرض وتقليل نسبة انتشاره والعلاج.

من خلال هذا التعاون الطبي يتقاسم المريض المعلومات والخبرات مع الأطباء المتخصصين من داخل منازلهم أيضاً، ومن ثم ينقل تلك المعلومات إلى طبيب استشاري يوجد في مركز طبي بعيد، ما يخفض رسوم الأطباء وتكلفة الدواء، ويقلل من نفقات السفر وزيارة المستشفيات المتخصصة البعيدة، بحثاً عن علاجٍ ما قد يلحق الضرر بصحته أكثر.

التشخيص المنزلي والإرسال

يمكن للطبيب بواسطة الجهاز الطبي الآلي، رؤية جرعات الأدوية للمرضى في منازلهم بعيداً عن الطرق التقليدية، ومعاينة بعض الأمراض الجلدية، على شكل صور ثابتة، ترسل إلى الطبيب المختص الملائم لتقييمها بواسطة إحدى خدمات الإتصالات الإلكترونية، وبعد مراجعة البيانات المرسلة إليه، يقوم الطبيب بإرسال تشخيصه بنفس الطريقة إلى المريض.

استخدامات حديثة

لتحسين الرعاية الصحية وتوفير الوقت والجهد وتكلفة نقل المريض، يستخدم "التطبيب من بعد" في المعتقلات والمناطق النائية، من خلال نقل الصور الطبية من مستشفيات الريف الفقيرة إلى المستشفيات الكبيرة، كما يتيح الفرصة للأطباء الذين يقومون بإجراء الأبحاث للاتصال ببعضم، على رغم بعدهم الجغرافي، ومن ثم يتاح لهم تبادل بيانات المرضى والصور التشخيصية بشكل أسرع.

تطبيقات Telemedicine

يتيح تطبيق Tik Tok Doc’s Concierge Telemedicine على الإنترنت إمكانية الوصول إلى طبيب الرعاية الصحية، أو المتخصص، على مدار 24 ساعة طيلة الأسبوع ولمدة 365 يوماً في السنة، وفي أي وقت وأي مكان، ولكنه لا يتيح لك الإتصال بطبيب غير معروف أو ممرض متمرس لا يعرف تاريخك الطبي أو أهدافك الخاصة بالرعاية الصحية.

يختصر تطبيق "تيك توك دوك" ساعات من الوقت الضائع للاتصال بمكتب الطبيب لتحديد موعد، انتظار أيام وأسابيع لموعدك من أجل السفر إلى عيادة الطبيب، الاستمرار في الانتظار حتى يصبح الطبيب مستعدًا لرؤيتك، ثم العودة إلى المنزل أو المكتب. كل هذا وقت ضائع تستطيع تجنبه من خلال استخدام هذا التطبيق.

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية