كم من كارثة حلت بسبب سوء التخزين!

الجمعة، 6 أبريل 2018 ( 04:20 م - بتوقيت UTC )

كم عدد العملاء الذين فقدوا الثقة بالمؤسسة بسبب عدم مصداقيتها فى مواعيد التسليم؟ كم مرة وقف الإنتاج بسبب نقص فى المواد الخام الموجودة فى المستودع؟ ما حجم البضائع الفائضة التى لم يتم بيعها؟، وسلسلة أخرى من الاسئلة التي تحولت إلى واقع مكلف، اجبر المنشآت الصناعية على ادراك حاجتها الماسة لإدارة مختصة في إدارة وتشغيل المخازن. عمل تلك الادارة بمثابة حفظ رأس مال المؤسسة المدخر على شكل سلع أو منتجات أو مواد خام، تخزنها الشركة إلى حين الحاجة إليها، فظهرت إدارة المخزون والمستودعات، ووظيفتهما في المحافظة على الأصناف المخزونة، بذات الخصائص التي دخلت بها إلى المخازن، لحين طلبها لاستخدامها، باعتماد الأسلوب المناسب، وتحقيق الرقابة الفعالة على الموجودات.


اشتراط السلامة
تحوي المستودعات على المخزون الإستراتيجي للمنشآت من مواد خام او منتج أو أجهزة ومعدات وآلات، الامر الذي لا بد ان يتوفر له العناية والأمان الكاملين، مثل التهوية والحماية من الرطوبة، عزل الأسلاك الكهربائية، كاشف دخان مع جرس حريق، أضواء الطوارئ وإتجاه المخارج، منصات مكافحة الحريق، ورشاشات مياه أوتوماتيكية، تجهيز طرق المستودعات وتيسيرها لسهولة دخول السيارات إليها، عدم تكدس الخزائن أمام مدخل المستودع، وترك مساحات داخل المخزن، وممرات آمنة، وجود أكثر من مخرج للطوارىء، عمل غرفة حراسة للمستودع، مع تجهيز أسوار المستودع بطرق الأمن المناسبة لعدم تسلقها، ترتيب المواد المخزنة حسب طبيعتها وعمل "باركود" لها، لسهولة الوصول إليها ومعرفة أماكنها، المحافظة على إرتفاع الأرفف عن مستوى السقف، الفحص الدوري على التركيبات الكهربائية للتأكد من سلامتها لعدم حدوث أي احتكاك كهربائي، يمكن وضع مفاتيح المخازن فى مكان آمن تحت الحراسة للوصول إليها فى حالة نشوب حريق، توافر الموارد البشرية اللازمة للعمل بالمخازن، مراقبة خروج ودخول الأصناف، ومراقبة العاملين ونظام دخولهم وخروجهم.

 
 موقع المخزن:
غالبا ما يسفر الإختيار غير العلمي لموقع المخزن عن مشاكل كبيرة لصعوبة انسياب المواد بالسرعة المطلوبة؛ كارتفاع تكلفة أداء الخدمات المخزنية الى جانب صعوبة تلبية احتياجات العملاء، وتعرض المواد المخزونة للتلف لعدم توافر الجو والمناخ الملائم لتخزينها. وهناك اعتبارات عامة بحب اخذها بعين الاعتبار؛ يجب أن يكون قريباً من الأسواق والعملاء، قريب من خطوط المواصلات حتى يقلل من تكاليف النقل، التخزين حسب طبيعة المواد.

التلف
تخسر المنشآت الكثير نتيجة إصابة البضائع او المواد الخام بالتلف بسبب عدم توفر أماكن تخزين مناسبة، عدم تطبيق الأنظمة والتعليمات المتعلقة بتخزين المواد، الإهمال في إجراءات السلامة داخل المخازن والمستودعات، ضعف إجراءات الوقاية من القوارض و الحشرات، أو بسبب ‏سوء الإنتاج.

تعتبر المخازن الشريان الحيوي الذي يغذي خطوط الانتاج، ويمثل المخزون  أحد عناصر الموجودات والأصول ذات التكاليف العالية فيها، لذلك حماية المستودع هو حماية  50 في المئة من رأسمال المنشأة، وإلا ستقع كارثة الكبرى، تلحق بالمؤسسة خسائر جسيمة تؤدي إلى خروجها من السوق نهائيا.

ads

 
(2)

النقد

يعتبر التخزين من الاقسام الاساسية في الهياكل التنظيمية للمؤسسات والشركات وكلما كان التخزين منظماً ومتابَعاً بالطرق المحاسبية الصحيحة كلما كان الانتاج والتسويق افضل... احسنت هبة نشر موفق

  • 21
  • 23

رائع

  • 29
  • 43

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية