صفقات ضخمة هزت عرش الكرة المصرية

الأحد، 18 مارس 2018 ( 04:09 م - بتوقيت UTC )

على مدار تاريخ الكرة المصرية، حالة من الشد والجذب بين القطبين الأهلى والزمالك،  سواء كان ذلك في إطار المستطيل الأخضر أو خارجه. ومع حدة المنافسة للفوز بالبطولة، تحتاج النوادي إلى أفضل اللاعبين، ولو تطلب الأمر خطف نجوم الفريق المنافس.

وخلال عشرات السنين، ارتفعت بورصة شراء وبيع اللاعبين، حتى وصلت إلى أرقام فلكية في دوري بدون جمهور. وحتى سنوات قليلة مضت لم يتعدى سعر أغلى اللاعبين في أي من الفرق، قيمة المليون جنيه، لكن خلال الأعوام الخمسة الماضية ارتفعت أسعار اللاعبين وسجلت أرقاماً قياسية.

الأغلى في التاريخ

وتكشف الأسعار الأخيرة، كيف اشتدت المنافسة بين الفرق لجذب اللاعبين، حيث يتصدر اللاعب صلاح محسن، والمنتقل حديثًا من صفوف نادي إنبي إلى النادي الأهلي، قائمة الصفقات الأغلى في مصر، بعدما تم بيعه بنحو 35 مليون جنيه، بعد صراع مع منافسه الزمالك، الذي عرض نحو 43 مليونا،  إلا أن رغبة اللاعب حسمت وجهته الأخيرة.

اللاعب صلاح محسن

في المركز الثاني من حيث اللاعبين الأغلى في تاريخ الكرة المصرية، يأتي اللاعب محمد عنتر، صانع ألعاب الفريق الأول لكرة القدم بنادى الأسيوطى، والذي انتقل إلى نادي الزمالك، مقابل 15 مليون جنيه، بالإضافة إلى 25 في المئة، يحصل عليها ناديه السابق من نسبة بيع اللاعب مستقبلاً.

المهاجم الكونغولى كاتونجو كاسونجو، هو ثالث أكبر صفقة فى تاريخ الكرة المصرية، بعد انتقاله إلى نادي الزمالك، قادماً من الاتحاد السكندري، مقابل 15 مليون جنيه. ويأتي في المركز الرابع اللاعب محمود عبدالعزيز، لاعب وسط نادي سموحة بمبلغ 15 مليون جنيه، دفعها الزمالك مقابل التعاقد مع اللاعب.

اللاعب محمد عنتر

ويحتل اللاعب محمود علاء، لاعب الزمالك، المركز الخامس، حيث يعد المدافع الأعلى، بعدما انتقل من نادي وادى دجلة مقابل 12 مليون جنيه. وفي المركز السادس، يأتي الجناح الطائر، عبدالله جمعة، لاعب إنبي السابق، والمنتقل حديثًا إلى فريق الزمالك مقابل 11 مليون جنيه.

المركز السابع كان من نصيب لاعب الزمالك محمد الشامى، الجناح السابق لنادي إنبى، والذي انتقل لناديه الحالي، مقابل 11 مليون جنيه. وبنحو 10 ملايين جنيه، انتقل مهاجم النادي الأهلي، مروان محسن من نادي الإسماعيلي خلال عام 2016، ليسجل حينها أغلى صفقة مهاجم فى الدورى.

السباق لم يقتصر على قطبي الكرة المصرية، حيث دخل نادي المصري البورسعيدي المنافسة، بخطف لاعب نادي النصر إسلام عيسى مقابل 10 ملايين جنيه، ليكون في المركز التاسع في قائمة الأغلى بتاريخ الكرة المصرية.

وفي المركز العاشر، جاء اللاعب محمد شريف، المنتقل حديثًا من نادي وادي دجلة إلى النادي الأهلي، في صفقة بلغت 10 ملايين جنيه.

خطف النجوم

عبد الله السعيد

المنافسة لم تقتصر فقط على خطف اللاعبين من الأندية الأخرى، بل وصلت إلى تدخل القطبين الزمالك والأهلي، لخطف النجوم فيما بينهما، حيث تشهد الفترة الأخيرة صفقة القرن، كما لقبها رئيس نادي الزمالك، ولم يكشف عنها حتى الآن، كما تورد تقارير وتسريبات إعلامية، عن أن الصفقة التي يتحدث عنها الزمالك ، هي للاعب النادي الأهلي والذي من المقرر إنتهاء عقده مع نهاية العام الكروي 2017/2018، اللاعب عبد الله السعيد، نجم منتخب مصر.

عبد الله السعيد في حال انتقاله من الأهلي للزمالك فلن يكون الأول، فهناك من سبقوه، سواء من الأهلي إلى الزمالك، أو العكس. فيعد اللاعب رضا عبد العال، لاعب الزمالك، قبل انتقاله في منتصف التسعينات، إلى غريمه الأهلي، هو أبرز تلك الصفقات التي أثارت جدلاً واسعاً، حيث أحدث أكبر ضجة حينها بعد رحيله عن ميت عقبة، والانضمام للنادي الأهلي في صفقة قدرت بنحو 625 ألف جنيه.

وسبق رضا عبدالعال، النجمين جمال عبدالحميد، وأيمن شوقي، حيث انتقل الأول للزمالك بعد تعرضه لإصابة أبعدته عن تشكيل الأهلي، بينما انتقل أيمن شوقي للزمالك بعد تحقيق إنجازات كبرى مع الأهلي. وكان التوأم حسام وإبراهيم حسن، أكبر مفاجأة،  عندما انتقلا في صفقة كبرى من الأهلي إلى الزمالك، وصفت حينها ضربة قاصمة للنادي الأحمر، حيث حقق التوأم بطولات عديدة مع ناديهم الجديد.

الغاني أحمد فيلكس، كان أحد النجوم الأفارقة للنادي الأهلي، والذي بدوره انتقل لنادي الزمالك أيضا، وبعدها بسنوات انتقل نجم دفاع النادي الأهلي، إبراهيم سعيد إلى غريمه التقليدي نادي الزمالك.

على الجانب الآخر، استطاع الأهلي خطف لاعبي الزمالك محمد صديق، وطارق السعيد، واعتمد النادي عليهما بشكل أساسي. وكذلك يعد إسلام الشاطر أحد أبرز اللاعبين الذي انتقلوا من الزمالك للأهلي، بعدما استغل ثغرة في تعاقده للنادي الأحمر عام 2005.

السد العالي، كما لقبه جماهير نادي الأهلي، كان له رأي أخر بعد قصة احترافه الخارجية، فعندما رفض الأهلي عودته، قرر الانضمام، للقطب الآخر نادي الزمالك، أيضا اللاعب حسن مصطفى عقب قرار استغناء النادي الأهلي عنه، كان في انتظاره عرض من نادي الزمالك، وبالفعل انتقل للقلعة البيضاء.

وكذلك انتقل عدد من اللاعبين فيما بين الفريقين، مثل انتقال الأفريقي دومينيك دا سيلفا، وحسين ياسر المحمدي، وشريف أشرف، من الأهلي للزمالك، بينما انتقل للأهلي قادما من الزمالك كلاً من معتز إينو، وصبري رحيل، وجمال حمزة، ومؤمن زكريا.

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية