اليعسوب.. طائرة التجسس المستقبلية

الاثنين، 2 أبريل 2018 ( 02:58 ص - بتوقيت UTC )

هل تذكرون الروبوتات الصغيرة التي تجسست على توم كروز في فيلمه Minority Report؟ حوّل علماء في بعض الجامعات والجيش الأميركي الأمر الى حقيقة، إذ عملوا على تصنيع روبوتات تشبه الحشرات وتستطيع الطيران مثلها.‏ وتشكل هذه الروبوتات الجيل المقبل من الأساليب المبتكرة في جمع المعلومات الاستخبارتية، ويمكنها الحركة من دون أن يلحظها أحد.

ولم تكن أميركا الوحيدة في هذا المجال، فضمن مساعي الجيش البريطاني لمحاربة الإرهاب، قام قسم التطوير التقني والتكنولوجي فيه باختبار الحشرة الالكترونية Dragonflies، والتي تبدو كحشرة صغيرة، لكنها تستطيع مراقبة ورصد التحركات وجمع المعلومات عن أي شخص وفقا للباحثين.

والطائرة التي تناقل كثيرون في العالم العربي صورها على شبكات التواصل الاجتماعي، وخصوصاً في "تويتر" تشبه البعوضة أو اليعسوب الصغير، مدعمة بألواح شمسية، ومجهزة بكاميرا ومايكرفون، ويتم التحكم بعملها من بعد من قبل المشغل. وقد يشمل عمل هذه الروبوتات في المستقبل تلقيح المحاصيل الزراعية، مراقبة البيئة، البحث والإغاثة.

وحتى تستجيب الحشرة الروبوت لنبضات الضوء، طور فريق من الباحثين أجهزة الاستشعار والاستقبال البيئية الخاصة بها، بوزن خفيف يسمح لها بالطيران. وفكرة الحشرة الالكترونية مستوحاة من بيولوجيا حشرة اليعسوب، ويستطيع اليعسوب المصنوع من أربعة أجنحة وأربعة أرجل الطيران في الغرف الخاضعة للحراسة المُشددة بسهولة والتجسس عبر النوافذ والتقاط صور عما يجري في الداخل، ومن ثم إرسال صور إلى المشغل.

طائرات تجسس من دون طيار، سلاح الليزر، روبوت مخصص للكشف عن الأسلحة الكيماوية، ومجسات الاستشعار من بعد، وغيرها من المشاريع المبتكرة تسعى وكالات الاستخبارات في العالم إلى تطويرها لاختراق حياة الإنسان وخصوصيته، مبررة ذلك بسعيها للقضاء نهائيا على الجريمة.

 
(2)

النقد

الله يقويك استاذة هبه على روائع المقالات

  • 42
  • 35

🌻🌻

  • 23
  • 57

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية