روتين الـ 30 دقيقة قبل النوم.. نحو ليلة هادئة دون اضطرابات

السبت، 17 مارس 2018 ( 11:00 ص - بتوقيت UTC )

تجد أشخاصاً يغطّون في النوم منذ اللحظات الأولى من وضع رؤوسهم على الوسادة، وآخرون قد يستغرقون وقتاً طويلاً إلى أن يَغلبهم النوم وهم ممددين على أسِرتهم، بينما قد يكون الأمر غير متعلقٍ بحجم الراحة النفسية أو غياب أي شكل من أنواع الاضطرابات، بقدر ما هو تعود لدى البعض.

إن الحصول على ليلة نوم جيدة، لا يعتريها الاضطراب أو القلق، هو ما يتمناه أي شخص يخلد إلى النوم بعد يومٍ قد يكون مرهقاً. كما أن النوم الجيد يعتبر أمراً حيوياً يفيد الصحة الجسدية والعقلية وحتى العاطفية، أهميته تتشابه في التعود على نظام غذاء صحي، والحصول على ما يكفي من التمارين الرياضية اليومية.

يشكو الكثير من الأشخاص، وتحديداً البالغين منهم، من تشوّش عقولهم، والقلق الذي ينتهي بهم إلى نومٍ غير هادئ، يَغلبه حالة من الاضطراب، بكثرة الاستيقاظ بين ساعة وأخرى، وكأن حالةً من الخوف، تسكن دواخلهم ولا تزول بمحاولات الغطّ بالنوم ساعات طويلة دون استيقاظ.

هنا، تبرز أهمية الاعتياد على روتين محدد قبل النوم بوقت قصير، هذا الأمر الذي اتفق عليه خبراء في المجال، وحثوا على ضرورة وضع روتين جيد للنوم، كما في جميع مجالات الحياة. يقول الدكتور نيل ستانلي: "إن التحضير للنوم يجب أن يبدأ قبل 30 دقيقة من إطفاء النور".

ويضيف: "لا يمكنك أن تعثر على النوم، دع النوم يعثر عليك"، كما حث على ضرورة أن يكون الجسم والدماغ في الحالة الصحيحة من عقل هادئ وجسم مرتاح، حتى يغط الشخص في النوم بكل سهولة.

أما البروفيسور مارك كروبلي، فقال: "ثلاثون دقيقة هو وقت كاف قبل النوم لبدء الاسترخاء والتفكير في النوم، عليك ألا تقلل أبداً من أهمية إنشاء روتين جيد في النوم، وفي كل مناحي حياتك، قد يؤثر ذلك على مستويات النجاح الخاصة بك".

قبل 30 دقيقة من النوم

في هذا الوقت عليك إرسال آخر رسائلك الإلكترونية، ودفع فواتيرك التي كنت تريد دفعها طوال اليوم، كما عليك تحديد مهام اليوم التالي. وفق دراسات قامت بها جامعة بايلور في تكساس الأميركية، فإن الأشخاص الذين استغرقوا خمس دقائق لكتابة قوائم المهام المتبقية عليهم، قبل النوم، فإنهم يغطون بالنوم أسهل من غيرهم.

قبل 25 دقيقة من النوم

ينصح الخبراء في هذه الفترة، إغلاق أي ضوء أزرق، أي الأضواء المنبعثة من أجهزة الهواتف الذكية أو "آي باد" أو الكومبيوتر المحمول.

قبل 20 دقيقة من النوم

هذه الفترة خصصها الخبراء لتنظيف الأسنان، أو إزالة الماكياج لدى الفتيات، لأنهم يعتبرون هذا الوقت هو الأمثل لغسل الوجه بالماء قبل النوم، نظراً لأن الماء يُساعد على إيقاظ الجسم.

قبل 15 دقيقة من النوم

يقول الخبراء إن على الإنسان فقدان 10 درجات مئوية من حرارة الجسم، لكي ينام جيداً، وهنا، ينصحون بالاستحمام السريع، مع ضرورة أن تكون المياه ساخنة.

قبل 10 دقائق من النوم

وفقاً لدراسات عدة، فإن 42 في المئة من الناس لا يحصلون على قسط كاف من النوم، بسبب حاجتهم للدخول إلى المرحاض، أثناء فترات الليل، لذلك ينصحون بالذهاب إلى الحمام قبل النوم بـ10 دقائق.

قبل 5 دقائق من النوم

هذه الفترة هي وقت الاسترخاء التام، عليك بالتوقف خلالها عن الثرثرة، ما عليك سوى الهدوء التام حتى تغط في النوم بشكل أكثر هدوء وراحة من قبل.

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية