كوني الأم المثالية

الثلاثاء، 20 مارس 2018 ( 06:30 م - بتوقيت UTC )

"كوني الأم المثالية دوماً؛ لا في المناسبات والأعياد فقط". ولتحقيق هذه المعادلة "السهلة الممتنعة"؛ عليكي الموازنة مابين تربية الأبناء، ورعاية منزلك، والتفوق في عملك".

فالأم المثالية، هي من تدرك أن تربية الأبناء لا تقتصر على إعداد الطعام لهم، أو تعليمهم في أشهر المدارس، أو شراء أغلى الملابس والمقتنيات؛ وإنما هي من تغرس في نفوسهم أفضل القيم والمبادئ، التي تجعلهم أفراداً صالحين ينفعون مجتمعهم وينهضون به.

تتميز الأم المثالية، باهتمامها بكل شؤون الأسرة، لاسيما الأبناء، إذ تسعى لخلق جو من المودة والحب فيما بينهم، وإسعادهم بشتى الطرق. فهي أفضل من يعلمهم معنى الحياة، وهي الحريصة على تفوقهم فيها، كما أنها تساعدهم على تحديد أهدافهم؛ وعادة ما تكون صديقة لهم، وتستمع لما يواجهونه من مشكلات وتساعدهم على حلحلتها.

لتكوني الأم المثالية، عليك دوماً الإصغاء إلى طفلك منذ الصغر والحديث معه، فضلاً عن التقرب منه واكتساب صداقته. واحرصي أيضاً على التعرف إلى ما يدور في مخيلته من أفكار وأحلام، وتناقشا فيها سوياً. أعملي على غرس قيمة احترام الوقت في نفسه، إذ تساعده عند كبره على إنجاز الأعمال الدراسية المطلوبة منه في مواعيدها المحددة، بما يسهم في تفوقه الدراسي ومن ثم المهني.

وإن كنت من السيدات العاملات، فحتماً ستزداد مسؤولياتك، ما بين المنزل والأسرة والعمل. تلك المعادلة التي قال عنها الدكتور بيري برازلتون في كتابه (حتى نلتقي هذا المساء)؛ إنها "تحتاج إلى امرأة خارقة"، الأمر الذي يتطلب منك أن تبحثي عن كلمة السر، التي تساعدك على الاستمرارية والنجاح في هذا الاختبار، ألا وهي "تنظيم الوقت"، فضلاً عن اتباع مجموعة نصائح منها:

- التخطيط: تحرص الأم المثالية على التخطيط الجيد للتعامل مع أية ظروف طارئة قد تواجه أسرتها في الحياة.

- طلب المساعدة: لا تترددي في طلب المساعدة من الآخرين، سواء بالمنزل أو العمل، وتقبلي الرفض بصدر رحب، فالأم الناجحة، تعلم جيداً كيف تطلب المساعدة من دون حرج.

- الاطلاع: ابحثي دوماً عن المصادر التى توفر لك المعلومات  التي تساعدك على تنمية مهاراتك العملية، وإثراء معلوماتك كأم.

- الصبر: ابتعدي عن العصبية والمجادلة، وتذكري دوماً أنكٍ في حاجة إلى طاقتك، للوفاء بالمهام المطلوبة منكٍ.

- الترويح: احرصي على كسر الروتين، والحصول على الراحة الكافية بغية تحقيق المزيد من النجاحات.

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية