"حمية اللقيمات" لاستعادة رشاقتك في الربيع

الثلاثاء، 13 مارس 2018 ( 06:54 ص - بتوقيت UTC )

مع دخول فصل الربيع، تبدأ كل امرأة النظر للكيلوغرامات التي اكتسبتها خلال الشتاء، لذا تسعى لاستعادة رشاقتها قبل حلول موسم الإجازات الصيفية. ومن هنا نفتش جميعاً عن نظام غذائي مريح، بشرط أن نستعيد معه رشاقتنا. وأحدث أنظمة الحمية الغذائية في هذه الفترة هي المعروفة بـ"حمية  اللقيمات" ، والتي لفت إليها الأنظار "الدكتور أوز" من خلال برنامجه التليفزيوني الشهير؛ عندما استضاف مبتكره الطبيب ألوين لويس، الذي قال إن"تناول الطعام القليل على مدى أسابيع ليس أمرا صحياً، لكن حمية اللقيمات تساعد على التخلص من الوزن بصورة سريعة، فهي تعتمد على تناول 5 لقيمات (قضمات) متنوعة في كل وجبة".

وأوضح الدكتور لويس أن هذه الحمية، تعتمد على تناول ما تشاء من المشروبات على مدار اليوم، طالما أنها لا تحتوى على السعرات الحرارية العالية، إذ تشعرك بالشبع والرطوبة. كما يمكنك تناول مشروبات خالية من السعرات الحرارية، مثل الصودا لايت وصودا التخسيس. وأوصى كذلك بأن تكون وجبة الإفطار  عبارة عن فنجان كبير من القهوة السوداء، مع تناول كبسولة الفيتامينات المتعددة، لافتا إلى أن الجسم عندما يشعر بالصيام خلال فترة الليل فإنه يخسر الدهون حتى وقت النوم.

تناول 5 لقيمات من أي طعام في الغداء، لكن حاول أن تكون اللقيمات متنوعة، مثل 3 لقيمات من الهامبورغر، و2 لقيمات من التفاح، كما يوصى دكتور لويس بتناول الفيتامينات يومياً لتساعد جسمك على القيام بمهام اليوم، وأن تفقد الوزن بصورة أفضل وأسرع، ولا تنسى أن تأكل على الأقل قضمة واحدة يومياً من البروتين، سواء من اللحم أو الدجاج أو السمك.

وجبة العشاء مهمة، لكنها ومن خلال هذا النظام يجب أن تكون قائمة على الالتزام بـ5 لقيمات فقط من أي شيء، على أن تتبع نفس توازن الطعام الذي ذكرناه في الغداء، ثم قم بالبحث عن أي نشاط يشغلك عن إحساس الجوع لفترة، وربما أفضل الأسباب التي تجعل الأشخاص يلتزمون بهذا النظام، هو السماح لهم بتناول أي 5 لقيمات من أي طعام، سواء كعكة الجبن أو الآيس كريم أو أي شيء.

ويلفت الطبيب مبتكر هذا النظام، إلى أن تناول الفيتامين متعدد المعادن أو كبسولة من زيت السمك "أوميغا " المركز يومياً، شيء أساسي وبالغ الأهمية، خاصة أن حمية اللقيمات لن توفر لك كل الفيتامينات والمعادن الكافية التي يحتاجها جسمك، نظراً لعدم تنوعها. وخلال اتباع هذا النظام يجب تجنب الجفاف والشعور بالعطش، إذ يمكن لمتبعيه شرب الماء على مدار اليوم ومن دون حد.، فضلاً عن تناول وجبة خفيفة واحدة بين الوجبات، على ألا يتعدى عدد لقيمات تلك الوجبات عن 12 لقيمة على مدار اليوم.

حمية اللقيمات، يتبعها أيضاً مرضى جراحة فقدان الوزن والتخسيس، إذ يسمح لهم بتناول كميات صغيرة من الطعام، تتراوح ما بين 2 إلى 3 مرات يومياً، بغية فقدان الوزن من دون التعرض لمضاعفات الجراحة، وبالطبع ليس المقصود من الحمية أن تصبح نمط حياة، ولكنها علاج آمن وسريع لفقدان الوزن من دون التعرض لأي مشكلات صحية وفي وقت قليل من خلال التحكم في عدد لقيماتك، وبما أن الجسم يحتاج للغلوكوز، من أجل الطاقة فإن 5 لقيمات من الآيس كريم، ستكون مساوية لـ5 لقيمات من البروتين؛ عندما نتحدث عن الطاقة، ما سيجعل جسمك يعمل كآلة لحرق الدهون وسيتأقلم ليشعر بالشبع مع أقل كمية من الطعام. ولكى تتغلب على الشعور بالجوع حافظ على مضغ العلكة (اللبانة) الخالية من السكر لأنها تبقي فمك مشغولاً في عملية المضغ طوال الوقت ما يعطى إحساساً بالشبع.

وبحسب الدكتور لويس، فلا ينصح بممارسة الرياضة بشكل كبير، أثناء اتباع حمية اللقيمات، لأن جسمك ليس في أفضل حالاته لتحمل مجهود عضلي كبير حتى لو كان مجرد تمدد للعضلات، كما أن هذا النظام لا يجب اتباعه لفترة طويلة، لأنه قد يؤثر سلباً على الصحة، حسبما ذكر موقع "WikiHow".

ads

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية