13 شيئا تجعل الناس يكرهونك على الفور

الخميس، 15 مارس 2018 ( 11:12 ص - بتوقيت UTC )

أمام كل شخص تقابله لأول مرة أو تعرفه منذ فترة قصيرة ثوانٍ عدة؛ لجعله يريد قضاء المزيد من الوقت معك، وجمع موقع " Business Insider " ثلاثة عشر سلوكاً تجعل الأشخاص يكرهونك على الفور ، سواءً كان ذلك عبر مواقع التواصل الاجتماعي أو في الحياة الواقعية، وكانت السلوكيات المرفوضة كالآتي:

1. مشاركة الكثير من الصور على  "فايسبوك"

إذا كنت من الأشخاص الذين يشاركون لقطات شاملة لشهر العسل، وتنقل حياة كلبك، وكل فرد في عائلتك لحظة بلحظة، عليك أن تتوقف فوراً.

دراسة أجريت عام 2013 أكدت أن نشر الكثير من الصور على "فايسبوك" يضر بعلاقاتك مع الأخرين، وقال ديفيد هاوتون من معهد بيرمنجهام لإدارة الأعمال : "هذا لأن الناس ، بخلاف الأصدقاء المقربين والأقارب ، لا يتعاملون بشكل جيد مع أولئك الذين يشاركون باستمرار صورهم"، ورغم أن المشاركة تعد طريقة رائعة لتحسين العلاقات، إلا أنها يمكن أن تضر أيضًا ".

2. وجود عدد كبير جدًا أو قليل جدًا من الأصدقاء على "فايسبوك"

في دراسة أجريت عام 2008 ، طلب باحثون من جامعة ولاية ميشيغان من طلاب الكليات أن ينظروا إلى عدد من ملفات "فايسبوك" الخيالية، ويقررون مدى إعجابهم بمالكي هذه الملفات.

وأظهرت النتائج أن درجات الإعجاب أدنى ما تكون عندما كان مالك الملف الشخصي لديه فقط نحو 100 صديق ، وأيضاً حين يتجاوز عدد الأصدقاء لديهم ٣٠٠ صديق بنسبة كبيرة.

وكتب مؤلفو الدراسة ، "يبدو أن الأفراد الذين لديهم أصدقاء كثيرون يركزون أكثر من اللازم على "فايسبوك" ، ويصاحبون اليأس بدلاً من الشعبية"، علماً أن استطلاعًا أجري عام 2014 اكتشف أن متوسط ​​عدد أصدقاء  "فايسبوك" بين المستخدمين البالغين كان 338.

3. الكشف عن شيء شخصي للغاية في وقت مبكر في العلاقة

بشكل عام ، الناس في أية علاقة حديثة يبحثون عن الثقة، ويعتبر الإفصاح عن خبايا الذات، أحد أفضل الطرق لتكوين الصداقات.

لكن علماء النفس يقولون إن الكشف عن شيء ما حميم للغاية -كأسرار أختك أو أحد أفراد عائلتك- في بداية تعرفك على شخص ما يجعلك غير آمن ويقلل من احتمالية توطيد العلاقة.

والمفتاح كما تشير دراسة أجرتها سوزان سبرشر في جامعة ولاية إلينوي عام 2013 ، أن مجرد مشاركة تفاصيل بشأن هواياتك وذكريات طفولتك المفضلة كافياً للغاية لتكسب ثقة الطرف الآخر.

4. توجيه أسئلة إلى شخص ما دون التحدث عن نفسك على الإطلاق

حذرت الدراسة الأخيرة ذاتها في عام 2013 من أن الكشف عن الذات بداية القرب، ولكن يجب أن تكون المصارحات متبادلة، فلن  يحبك الناس إذا لم ترد بالمثل عندما يكشفون عن أي شيء حميم.

وكتب مؤلفو الدراسة: "على رغم من أن الناس الخجولين أو المتحمسين اجتماعيًا قد يطرحون أسئلة كثيرة للفت انتباه الأخرين، إلا أن بحثنا يظهر أن هذه ليست استراتيجية جيدة لبدء العلاقة، ولكن الأفضل أن يتحدث الطرفان عن نفسيهما".

5. استخدام صورة قريبة لملفك الشخصي

إذا كان ملفك الشخصي على مواقع التواصل يحتوي على صورة لوجهك مبتذلة وقريبة من الكاميرا ، فستكون من الحكمة تغييرها.

تشير الأبحاث التي أجراها معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا إلى أن الوجوه التي تم تصويرها من مسافة 45 سنتيمتراً - حوالي 1.5 قدم - تعتبر أقل جدارة بالثقة من الوجوه التي تم تصويرها من 135 سنتيمترًا، أي على بعد حوالي 4.5 قدم.

 

6. إخفاء مشاعرك

تشير الأبحاث إلى أن إظهار مشاعرك الحقيقية هي الاستراتيجية الأفضل لجعل الناس يحبونك أكثر، من محاولة التعامل معها وتغييرها" 

وكتب الباحثون: "الناس ... لا يسعون إلى إقامة علاقات وثيقة بشكل عشوائي - ربما يبحثون عن أشخاص من المرجح أن يتبادلوا استثماراتهم. لذلك عندما يكتشف المرء أن شخصًا ما يخفي عواطفه ، قد يفسر ذلك على أنه غير مهتم، ففي الأشياء العاطفية التعبير يسهل - القرب ، والدعم الاجتماعي ، والتنسيق بين الأشخاص ".

7. أن تتصرف بلطف مبالغ

إنه من المنطقي أن يزداد عدد الأشخاص الذين يحبونك كلما كنت لطيفاً، لكن بعض الدراسات كشفت أن الشخص الذي يعد لطيفاً للغاية يجعل الناس يفرون منه.

8. الانتقاد التفاخري

وفقاً لدراسة حديثة من كلية هارفارد للأعمال، طُلب من طلاب الجامعات أن يكتبوا كيف يجيبون على سؤال، بشأن ضعفهم الأكبر في مقابلة عمل، وأظهرت النتائج أن أكثر من ثلاثة أرباع المشاركين كانوا متواضعين، وعادة ما يكونون مثاليين أو يعملون بجد.

لكن مساعدين مستقلين في مجال الأبحاث قالوا إنهم من المرجح أن يوظفوا المشاركين الذين كانوا صادقين في شرح عيوبهم، فهم أكثر جاذبية. حيث قال هؤلاء الطلاب أشياء مثل ، "أنا لست دائماً الأفضل في البقاء منظمًا" و "أحيانًا أبالغ في التعامل مع المواقف".

9. تتحول إلى عصبي 

لا تدع الأشخاص الجدد في حياتك يروون أو يشمون تعرقك، إذ تشير الأبحاث إلى أن رائحة العرق العصبي قد تؤثر بشكل لا شعوري على حكم الناس على شخصيتك.

10. الشخص الذي لا يبتسم

عندما تكون في حدث ما، وتجتمع بالكثير من الأشخاص الجدد ، قد يكون من الصعب إبقاء ابتسامة على وجهك طوال الوقت ولكن عليك أن تحاول من دون مبالغة.

في الآونة الأخيرة ، وجد الباحثون في جامعة ستانفورد وجامعة دويسبورغ-إيسن أن الطلاب الذين تفاعلوا مع بعضهم بعضاً من خلال الصور الرمزية شعروا بإيجابية أكبر، ووجدت دراسة أخرى أن الابتسام عندما تقابل شخصًا ما يساعد في ضمان تذكرك لاحقًا.

11. التصرف كما أنك لا تحب شخصاً ما

كشف علماء النفس  عن ظاهرة تسمى "المعاملة بالمثل" وهي تعني أنه عندما نفكر أن شخصًا ما يحبنا ، فإننا نميل إلى الإعجاب بهم أيضًا.

ووجد الباحثون في جامعة واترلو وجامعة مانيتوبا أنه عندما نتوقع أن يقبل الناس بنا ، فإننا نتصرف بطريقة أكثر دفئاً تجاههم - مما يزيد من فرص أنهم يحبوننا حقاً، لذلك حتى إذا لم تكن متأكداً من شعور الشخص الذي تتفاعل معه ، فعليك أن تتصرف وكأنك تحبهم.

12. وجود اسم يصعب نطقه

نحن نعلم بالتأكيد أن الشخص الذي يحكم على الآخرين من أسمائهم هو شخص غير عادل.

ولكن وجدت دراسة أجريت في عام 2012 ، قام بها باحثون في جامعة ملبورن ، وجامعة لوفان ، وجامعة نيويورك ، أن الأشخاص الذين لديهم أسماء أخيرة معقدة يُحكم عليهم بصورة أكثر سلبية.

13. إسقاط الاسم

إذا أردت أن تخبر شخصاً عن شخصية شهيرة أو مميزة تربطك صلة به، فاحرص على ذكر اسمه، لأن سقوط اسمه من حديثك أو من ذاكرتك يجعلك أقل ثقة في نظر الطرف الآخر، ونشر الباحثون في جامعة زيوريخ، في عام 2009 ، ورقة تشير إلى أن إسقاط الاسم يجعل الناس أقل محبة.

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية