10 نصائح صحية وآمنة لمراحل الحمل

الجمعة، 9 مارس 2018 ( 06:09 ص - بتوقيت UTC )

ينصح الأطباء المرأة بأخذ خطوات عدة في مرحلة ما قبل الحمل، لتحسين النتائج الصحية للأم والجنين وهو ما يستدعي حصول المرأة على المشورة الطبية قبل فترة الحمل.

وتشير الدراسات الى أن التغذية الجيدة قبل الحمل، وتناول حمض الفوليك وعلاج المشاكل الصحية والأمراض لدى المرأة وتفادي أي مواد ضارة بصحة الجنين قبل قدومه، تؤدي إلى حمل صحي.

وتؤكد منظمة الصحة العالمية أن البلدان النامية تحظى بنحو 99 في المئة من مجموع وفيات الأمومة التي تحدث في كل العالم؛ ويحدث أكثر من نصف تلك الوفيات في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، فيما يحدث ثلثها في جنوب آسيا.

ووفق منظمة الصحة فإن 80 في المئة من وفيات الأمومة، تحدث جرّاء أسباب مباشر متعلقة بالنزف الوخيم (النزف الذي يحدث بعد الوضع بالدرجة الأولى) وأنواع العدوى والاضطرابات التي تؤدي إلى فرط ضغط الدم أثناء فترة الحمل وتعسّر الوضع، أما الأسباب غير المباشرة ونسبتها 20 في المئة، فتأتي نتيجة الأمراض التي تزيد من صعوبة الحمل أو التي يزيد الحمل من خطورتها، مثل الملاريا وفقر الدم والأيدز والعدوى بفيروسه والأمراض القلبية الوعائية.

وتقدم منظمة الصحة العالمية و"دليلك إلى حمل صحي" من برنامج فينسنت للولادة بمستشفى ماساتشوستس، والمنظمة البحثية Gynuity Health Projects ؛ عدد من النصائح والمعلومات الهامة لجعل الحمل آمن وتحسين صحة المرأة الحامل وهي كما يلي:

  1. الحفاظ على الزيارات الروتينية أثناء فترة الحمل ويتم خلالها قياس ضغط الدم، والوزن، وفحص البول، وحالة الجنين.
  2. هناك عدة دراسات تؤكد أهمية التغذية الكافية والمناسبة قبل الحمل والتي لها أثر إيجابي على صحة كل من الأم والجنين، بالإضافة إلى المكملات الغذائية مثل حامض الفوليك والحديد التي يوصى بها لجميع النساء الحوامل.
  3. قبل بدء أي برنامج للتمارين الرياضية تحدثي إلى طبيب التوليد للتأكد من عدم وجود أية حالات تتعلق بالتوليد، أو حالات صحية تحد من نشاطك، وأسألي عن أية تمارين أو رياضات محددة تهتمين بممارستها، وأي نوع نظام التمارين الأفضل، ومن المهم إدراك أن التمارين الرياضية تزيد من تدفق الأكسجين والدم إلى العضلات التي تتمرن لذلك من المهم عدم الإفراط في آدائها.
  4. ينصح الخبراء المرأة الحامل بالحد من استهلاك المشروبات التي تحتوي على الكافيين يومياً إلى ما لا يزيد عن كوبين شاي أو فنجاني قهوة، أو التحول إلى المشروبات المنزوعة من الكافيين، وتشير بعض الدراسات إلى أن الاحتساء الكثيف لهذه المشروبات قد يؤدي إلى زيادة طفيفة في مخاطر الإجهاض في الثلثين الأول الثاني.
  5. التدخين يضع المرأة الحامل وطفلها في مخاطر زائدة  مثل الولادة المبكرة أو انخفاض الوزن عند الولادة بالإضافة إلى التدخين السلبي.
  6. مقدار زيادة الوزن الصحية في الحمل يتباين وفق وزن جسم المرأة؛ لكن في العموم يجب أن يزيد وزن المرأة الحامل حوالي 1-2 كيلو جرام خلال الأشهر الثلاثة الأولى للحمل، وثلاثة أرباع الكيلو جرام لكل أسبوع حتى نهاية فترة الحمل، أما إذا كان الحمل في توأم فيجب أن يزيد وزن المرأة الحامل بمعدل 16-20 كيلو جرام خلال فترة الحمل كاملة.
  7. استخدام الكشف بالأمواج فوق الصوتية خلال فترة الحمل آمن، وهي وسيلة مفيدة تمكن الأطباء من فحص وتشخيص ومعالجة المشكلات الطبية قبل ولادة الطفل.
  8. بما يتعلق بتناول الأدوية والعقاقير خلال فترة الحمل، ينصح بمراجعة الطبيب المختص؛ حيث تتسبب بعض الأدوية بضرر على الجنين واحتمالية النزيف.
  9. رغم ما يشاع حول أضرار صبغة الشعر على الحامل، تؤكد التقارير أن المرأة الحامل بامكانها تجعيد شعرها وتلوينه لأنه ليس خطر على الطفل.
  10. لا يؤدي السفر لمخاطر محددة أثناء فترة الحمل، لكن ينبغي أخذ الاحتياطات البسيطة؛ باستخدام حزام الأمان، والتوقف أثناء الرحلات الطويلة لقضاء بعض الوقت بالراحة، وتناول الكثير من السوائل.

ads

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية