"صداقة".. من أجل حضانات أطفال إلزامية في أماكن العمل

الخميس، 15 مارس 2018 ( 09:03 م - بتوقيت UTC )

"نحو بيئة عمل صديقة للمرأة" هو شعار حملة "صداقة" التي انطلقت في الأردن عام 2012 قبل أن تصبح مؤسسة، سعت إلى الضغط على الجهات ذات العلاقة بإلزام صاحب العمل الذي لديه 20 أما عاملة بتوفير حضانات في أماكن العمل للأطفال تحت سن أربع سنوات في حال لم يقل عددهم عن 10 أطفال.

رندة نفاع، إحدى أعضاء المجلس التنفيذي لمؤسسة "صداقة" تقول إن المؤسسة ساهمت في تأسيس 70 حضانة مؤسسية من أصل 91 على مستوى الأردن عبر اقناع أصحاب وصاحبات العمل على إنشاء حضانات في أماكن العمل، والالتزام بالمادة ٧٢ من قانون العمل الأردني، حيث توفر لهم المؤسسة دعماً تقنياً لهم لتهيئة مكان الحضانة ومرافقتهم.

وتضيف أن "صداقة" نجحت أخيراً في الضغط على لجنة العمل بمجلس النواب الأردني لتعديل المادة 72 من قانون العمل لتصبح أكثر شمولية، وتغطي أبناء العاملين وليس العاملات فقط عدا عن ربط شرط إنشاء الحضانة بعدد الأطفال وليس بعدد الموظفين، لتحصل المرأة على مزيد من العدالة، وتغطي المنشآت المتوسطة والصغيرة وليس الكبيرة فقط كما كان في السابق".

وكانت حملة صداقة بدأت في عملية بحث مؤسسي حول معوقات عمل المرأة، لتجد أن عدم توفر مكان آمن لرعاية أطفال العاملات داخل مكان العمل يتصدر هذه المعوقات، حيث أن الفكرة السائدة هي "أن المرأة العاملة يجب أن تجد حلاً، وأن هذه المسؤولية تقع عليها وأسرتها وليست من مسؤوليات أصحاب العمل".

ومن خلال عملية البحث اتضح لدى "صداقة" غياب الوعي الكافي بين النساء حول قانون العمل على الرغم مما تنص عليه المادة 72 من قانون العمل الأردني والتي تقول أنه "على صاحب العمل الذي يستخدم ما لا يقل عن عشرين عاملة تهيئة مكان مناسب ليكون لديه مربية مؤهلة لرعاية أطفال العاملات الذين تقل أعمارهم عن أربع سنوات، على أن لا يقل عددهم عن عشرة أطفال".

كما اكتشفت المؤسسة أن المادة غير مفعلة لدى أصحاب العمل والمنشآت، على الرغم من أهميتها في تحسين واقع المرأة وتوفير أبسط حقوقها.

من حملة تطوعية إلى تغيير تشريعات

استطاعت مؤسسة "صداقة" أن تؤسس لحالة تغيير في الواقع وتكرس حالة وعي تجاه قانون العمل بتنظيمها عدة فعاليات وورشات، وتواصلت المؤسسة مع البرلمانيات الأردنيات لشرح المادة 72 من قانون العمل.

كما نظمت عدة زيارات لشركات طاالبتهم بتأسيس حضانة، ونجحت بالفعل في تأسيس البعض منها، كما قامت أيضاً بعمل جولات ميدانية لعدة حضانات.

واستطاعت صداقة أن تقدم المشورة لعدد من المؤسسات سواء في التأسيس لحضانة أو في تحسين مواصفات بعض الحضانات القائمة، واستطاعت تفعيل التعليمات الجديدة والصادرة عن وزارة التنمية الاجتماعية.

تعمل صداقة الآن مع وزارة العمل، مع أصحاب العمل، مع المرأة والأسرة العاملة، مع نقابات مهنية وعمالية ومع مؤسسات المجتمع المدني، وعملت مع اللجنة الوطنية للإنصاف باللأجور والجهات المعنية الأخرى لتعديل المادة 72 ووافقت لجنة العمل النيابية على مقترح تعديل المادة.

انجازات واقعية

عقدت صداقة أربع قمم منذ نشأتها، احتفلت خلالها بإطلاق حملتها المجتمعية بتدريب 24 عضو على مهارات التنظيم، وقامت بتكريم 34 مؤسسة ملتزمة بتطبيق القانون، والوصول لــ 162 شركة كبيرة لاقناعهم بتأسيس حضانة تخدم 100 أم، وبإطلاق الموقع الإلكتروني للحملة.

عدا عن نشر تعليمات تأسيس الحضانات، وإطلاق مبادرة في مؤسستي حضانة، واحتلفت صداقة في تشرين الأول (أكتوبر) 2014 ببدء 23 شركة اتخاذ الخطوات الأولى في تأسيس حضانات في أماكن عملهم.

وحول المعوقات التي تواجه "صداقة" أكدت سهر العالول، إحدى أعضاء المجلس التنفيذي للمؤسسة، استمرار مخاوف الشركات من تأسيس الحضانات في نطاق العمل، ومن هذه المخاوف أن الحضانة تشكل مسؤولية إضافية على الشركة مثل توقع إصابات داخل الحضانة، وضعف تركيز المرأة على عملها لوجود طفلها قريباً منها، إضافة إلى أن ارتباط الحضانة بساعة الرضاعة وإجازة الأمومة غير واضح قانونياً.

هذا بالإضافة إلى عدم تجاوب الشركات مع الفكرة لوجود تحديات داخلية مثل تأمين موقع الحضانة، وتوفر رغبة حقيقية قائمة على الاقتناع القيمي عند أصحاب العمل، ودفع بدل نقدي، وعدم ملاءمة بيئة ومكان العمل لذلك.

وتأمل "صداقة" على لسان العالول "تنفيذ الإطار الوطني للحضانات المؤسسية الذي وضعته المؤسسة بالتعاون مع منظمة العمل الدولية، وتبنته وزارة العمل، لتتحول الحضانات إلى سلعة عامة متوفرة على نطاق الأردن بمعايير خدمة عالية وآقساط تتناسب مع الدخل".

وتسعى المؤسسة إلى نشر هذا النموذج على مستوى العالم العربي، من خلال العمل مع مؤسسات مجتمع مدني عربية شبيهة والمنظمات العالمية المعنية بمشاركة المرأة الاقتصادية، للتعاون في انشاء حضانات مؤسسية لإزالة هذا العائق أمام دخول المرأة العربية سوق العمل والبقاء فيه، والوصول إلى مواقع صنع القرار.

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية