كولونيا.. مدينة الأدب والموسيقى والشوكولا

السبت، 17 مارس 2018 ( 07:30 م - بتوقيت UTC )

أطلقت مدينة كولونيا الألمانية النسخة الثامنة عشرة من أكبر مهرجاناتها الأدبية "ليت كولون".

ويجتذب مهرجان "ليت كولون"، رقما قياسيا بلغ نحو 110 ألف زائر في العام الماضي، حيث قال مدير المهرجان راينر أوسنوفسكي إنه يقدم تجربة مميزة تلك التي أدت إلى نجاحه.

وأضاف أوسنوفسكي أن جزءا من التميز الذي ينفرد به المهرجان هو أنه يتم تمويله بالكامل من رسوم القبول والجهات الراعية "نحن لسنا بحاجة إلى الدعم".

ولم تركز نسخة المهرجان هذا العام على موضوع بعينه، على الرغم من أن المهرجان في نسخه السابقة في السنوات الماضية كان يركز على قضايا اللاجئين والكتاب المضطهدين والصحفيين في تركيا.

ويعتبر المهرجان الأدبي الذي يقام في "ليت كولن"، واحدا من أكبر مهرجانات الأدب في العالم. وهو جزء من مجموعة مهرجانات وكرنفالات فنية وثقافية تقام سنوياً في المدينة، أهمها مهرجان البوب، ومهرجان موسيقى كولن أو الجسور الثمانية، ومهرجان أضواء كولن وأسواق عيد الميلاد الطويلة. 

وتعد مدينة كولن رابع أكبر مدن ألمانيا، وتقع في ولاية شمال الراين بين مدينتي دوسلدورف وبون، ويسكنها أكثر من مليون نسمة موزعين على مساحة أربعمائة كيلومتر مربع. وتميزت هذه المدينة الجميلة بماضٍ لم تدمره الحرب العالمية الثانية وبحاضر يتميّز بالتقدم والحداثة. كما تمتاز بكاتدرائيتها التي أكسبتها شهرة عالمية.

ويعود بناء هذه الكاتدرائية الضخمة إلى العصر الروماني، وتعد أكبر كاتدرائية في ألمانيا وثالث أطول كاتدرائية في العالم، يزيد عمرها على سبعمائة وسبعين عاماً. وفي عام 1996 اعتبرتها منظمة اليونيسيف موقعاً من مواقع التراث العالمي، والتي لم تزل النموذج الأجمل، والأكثر نقاء، للكاتدرائية القوطية في كل العالم، والتي تعد أكثر موقع سياحي استقطاباً للزوار في العالم، إذ إنها تجذب سنوياً أكثر من ستة ملايين سائح.

تحتوي كولن على متحف خاص للشوكولا، وفيه تصبح الشوكولا مادة لخلق المتعة والسعادة والفن وتصبح قادرة على التحول لأشكال وشخصيات وحيوانات وورود. إلى جانب متاحف أخرى أبرزها متحف الرياضيات، ومتحف فارينا للعطور.

وتعد كولن أقدم مدينة في ألمانيا إذ يعود تاريخها لألفي عام وذلك لآثارها الرومانية المتعددة، ومن أهمها قصر الحاكم بريتوريوم والفسيفساء المدهشة المشهورة المسماة فسيفساء ديونيسوس، والتي تقبع الآن في المتحف الروماني الجرماني والموجود في كولن، والذي يحتوي على كمية كبيرة من اللقى الأثرية والتي عثر عليها في المدينة، والذي يحتوي أيضاً على شواهد للقبور الرومانية ومجموعة من الأواني الزجاجية. 

 

 
(3)

النقد

مقال ممتع. واكثر ما امتعني متحف للشوكولا، كم هذا خيال لعشاق الشوكولا امثالي.

  • 31
  • 27

أشكرك يا أستاذ صابر، أنا أيضا أعشق الشكولاته

  • 21
  • 23

يا حلاوة المهرجانات 

  • 19
  • 33

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية