أوسكار 90 .. الجوائز تقاطع شباك التذاكر

الثلاثاء، 13 مارس 2018 ( 09:03 م - بتوقيت UTC )

تبدو العلاقة معقدة ومتشابكة بين الحصول على الجوائز من المهرجانات السينمائية، وقدرة الفيلم على تحقيق إيرادات كبيرة في شباك التذاكر، حيث من الواضح أن الجمع بين الجوائز وصدارة شباك التذاكر حُلم صعب المنال، فالفيلم الذي يعتلي قمة الإيرادات، قد يخاصمه الحظ مع الجوائز، فيما نجد الأفلام الأكثر تتويجاً، تعاني من ضعف الإيرادات.

وفي حفل الأوسكار الـ 90، حدثت نفس الفجوة بين الجوائز والإيرادات، فقد تم ترشيح تسعة أفلام للمنافسة على الجوائز، وكان نصيب الأسد لصالح فيلم " The Shape of Water"، والذي حصد أربعة جوائز، هم جائزة أفضل فيلم، وأفضل إخراج، وأفضل موسيقى، وأفضل تصميم إنتاج، ومع ذلك احتل الفيلم المرتبة السادسة بين الأفلام التسع المتنافسة، حيث حقق إيرادات تُقدر بنحو 110.9 مليون دولار. وهو فيلم رعب رومانسي، من بطولة سالي هوكينز، مايكل شانون، ريتشارد جينكينز، دوغ جونز، أوكتافيا سبنسر، ومن إخراج جييرمو ديل تورو.

أما صاحب الصدارة في الإيرادات بين الأفلام التسعة فهو فيلم " Dunkirk "، حيث حقق إجمالي إيرادات بلغت  525.6 مليون دولار، وهذا الرقم فشل في تحقيق نصفه أياً من الأفلام الاَخرى المنافسة، وهو ينتمي لنوعية الأفلام الحربية، من بطولة فيون وايتهيد، توم غلين كارني، جاك لودين، هاري ستايلز، انيورين بارنارد، جيمس دارسي، وباري كوغان، تأليف وإخراج كريستوفر نولان، وتجري أحداثه خلال فترة الحرب العالمية الثانية وتصور عملية انسحاب دونكيرك. وقد حصد الفيلم من حفل الأوسكار الأخير ثلاثة جوائز هي أفضل مونتاج صوتي، أفضل مكساج صوتي، وأفضل مونتاج.

وفي مركز الوصيف على مستوى الإيرادات جاء فيلم "Get Out"، والذي حقق إيرادات بلغت 255 مليون دولار، واقتصر حضوره بلائحة التتويج بالأوسكار 90 على جائزة أفضل سيناريو أصلي، وهو من بطولة دانيل كالويا، برادلي ويتفورد، كاثرين كينر، ومن تأليف وإخراج جوردان بيل في أولى تجاربه الإخراجية.

وتدور أحداث الفيلم حول المصور كريس واشنطن، الذي يوافق على مضض على مقابلة أسرة صديقته روز ارميتاج، كونه غير متأكد من حفاوة الاستقبال، وفي المنزل والدي روز، طبيب الأعصاب دين، وإخصائية التنويم الإيحائي ميسي، وشقيقها جيريمي، والذين يقومون بإلقاء تعليقات غير مريحة حول السود.

وخرج صاحب المركز الثالث فيلم " The Post" خالي الوفاض دون أن يحقق أي جوائز، على الرغم من إنه حقق إجمالي إيرادات بلغت 145.8 مليون دولار، وهو من بطولة ميريل ستريب، توم هانكس، سارة بولسون، برادلي ويتفورد، بروس غرينوود، كاري كون، ماثيو ريس، ومن إخراج ستيفن سبيلبرج.

وتدور أحداث الفيلم في أوائل السبعينيات، حول الصحفيين من الواشنطن بوست ونيويورك تايمز الذين نشروا أوراق البنتاغون التي تتعلق بتورط حكومة الولايات المتحدة في حرب فيتنام.

بينما فيلم " Darkest Hour" الذي حل في المركز الرابع، بإجمالي إيرادات بلغت 135.8 مليون دولار، فحصل على جائزتين هما أفضل ممثل، وأفضل مكياج، وهو من بطولة غاري أولدمان، وإخراج جو رايت، وتدور أحداثه حول الفترة العصيبة التي قضتها المملكة المتحدة أثناء الحرب العالمية الثانية بقيادة رئيس الوزراء آنذاك، وينستون تشرشل الذي وقعت على عاتقه مهمّة انتشال المملكة من الوضعية الخطيرة التي عاشتها في ظل زحف القوات النازية بقيادة هتلر داخل أوروبا.

واقتنص أيضاً صاحب المركز الخامس فيلم " Three Billboards Outside Ebbing, Missouri"، والذي حقق إجمالي إيراداتة بنحو 121.5 مليون دولار، جائزتينن هما أفضل ممثلة  للمتألقة فرانسيس مكدورماند، وأفضل ممثل مساعد للنجم سام روكويل، والفيلم من بطولة وودي هارلسون، جون هوكس، بيتر دينكلاج، وإخراج مارتن ماكدونا.

 

 
(5)

النقد

هي فعلا معادله صعبة

  • 2
  • 4

العمل الجيد يفرض نفسه علي ذاكرة الجمهور حتي وان تراجعت ايراداته

  • 2
  • 2

Hail 

  • 4
  • 3

افلام حلوة

  • 2
  • 3

Magic

  • 1
  • 2

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية