"القرش الأطلسي".. عاش قبل الديناصورات واكتشفناه الآن

الخميس، 15 مارس 2018 ( 10:59 ص - بتوقيت UTC )

تعدُّ أسماك القرش "سيكسجيل" من أكثر المخلوقات الغامضة التي تعيش في المحيطات، على رغم تأكيد العلماء أنها موجودة منذ ما يقرب من 250 مليون عام، أي قبل الديناصورات. إلا أن هذه الحيوانات المفترسة تعيش في أعماق المحيط الأطلسي، ما يصعّب من مهمة الباحثين في اكتشاف أسرارها.

و"سيكسجيل"، يعد نوعاً فريداً بين أسماك القرش، إذ أنه النوع الوحيد الذي يمتلك زوجاً إضافياً من الشقوق الخيشومية، علماً بأنه انقسم منذ فترة طويلة إلى نوعين، هما بلوننوس (هيكسانشوس غريسيوس) ويعيش على عمق يصل إلى  2500 متر، وسيكسجيل بيغي (هيكسانشوس ناكاموراي)، وهو أصغر في الحجم، وتجدهرأقرب إلى الأسطح، ومع ذلك لا يزال بعيداً عن متناول معظم علماء الأحياء.


وكشفت ورقة بحثية جديدة،  أن أسماك القرش التي تعيش في المحيط الأطلسي، تختلف عن تلك الموجودة في المحيطين الهندي والهادئ؛ بينما عرف هذا النوع الأطلسي الذي تم اكتشافه حديثاً باسم "هيكسانشوس فيتولوس".

وسجل طول القرش الأطلسي 'سيكسجيل' نحو 1.8 متر، وهي أصغر من الأنواع الأخرى في المحيط الهندي والمحيط الهادئ و"التي يتجاوز طولها الأربعة أمتار ونصف المتر"، وتملك أسناناً مميزة تشبه المنشار وستة من الشقوق الخيشومية.فريق من الباحثين نشر دراسته في مجلة "التنوع البيولوجي البحري"، قال إنه استخدم علم الوراثة؛ لتسوية النقاش بشأن ما إذا كانت هناك أنواع مختلفة من حيوانات القرش المفترسة في أعماق البحار أم لا، وبتحليل نحو 1.300 زوج أساسي من الحمض النووي، اكتشف الفريق فروقات ترتقي إلى وجود اختلاف في الأنواع.

ويقول توبي دالي-إنجل، المؤلف الرئيس لورقة الأنواع الجديدة "قد أظهرنا أن (قروش سيكسجيل) في المحيط الأطلسي هي في الواقع مختلفة جداً عن تلك الموجودة في المحيط الهندي والهادئ على المستوى الجزيئي، إلى درجة تؤكد أنهم أنواع مختلفة، رغم تشابهم الذي تراه العين المجردة".
وأضاف دالي-إنجل أنه على رغم معرفة القليل عن أسماك القرش أو حتى الهاوية العميقة التي يعيشون فيها، فإن سفن الصيد تذهب بشكل متزايد نحو الأعماق من أجل البحث عن مخزون جديد"، واستطرد قائلاً "نحن نعلم الآن أن هناك نوعين فريدين من قروش سيكسجيل وهما " قرش سيكسجيل بلونتنوس (هيكسانشوس غريسيوس) وقرش سيكسجيل بيغي (هيكسانشوس ناكاموراي)، ولكن نلحظ تفاوتاً عاماً وتنوعات بارزة، عند دراسة الأعداد الموجودة من القروش في المحيط الاطلسي، تؤكد أننا أمام أنواع جديدة نعرفها لأول مرة".

ads

 
(4)

النقد

سبحان الخالق

  • 27
  • 48

موضوع شيق

  • 18
  • 30

وماذا عن قروش البحر المتوسط

  • 23
  • 31

شكرا لمرورك  

  • 50
  • 28

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية