"التبولة" سفيرة لبنان على موائد العالم

الاثنين، 19 مارس 2018 ( 09:46 م - بتوقيت UTC )

بمذاقها الحامض اللذيذ وفوائدها المذهلة، تبقى"التبولة" صاحبة الحضور الأقوى على المائدة والأطيب مذاقاً والأكثر ذكرا على مدار السنة. هي من المقبلات الشرقية البسيطة التي صدرها لبنان وسوريا إلى العالم، تتكون من البقدونس المفروم فرماً ناعماً، والبرغل، والليمون، وزيت الزيتون، والطماطم، ويمكن إعدادها بطرق مختلفة تبعا لكل بلد. وقد جاء اسمها من مصدر كلمة "توابل"، ومن فعل "تبّل" الشيء، اكتسبت هذا السلطة الاسم من مصدر كلمة "توابل"، بسبب إضافة التوابل المختلفة عليها وخلط مكوّناتها الناعمة.

 

إعدادها
"التبولة"، المصنوعة من الفرم الناعم لمختلف مكوناتها؛ البقدونس والطماطم والنعناع والبصل والخسّ ودبس الرمان وعصير الليمون والبرغل. انطلقت من بلاد ما بين النهرين، بحسب تقديرات البعض، حيث اخترعها الكلدانيون في العام 1800 قبل الميلاد، بحسب مخطوطات أكادية، ثم استقرت قرب شواطىء البحر الأبيض المتوسط. الا أنه وبعد أن استوطنت في لبنان وأصبحت جزءا من مطبخه التقليدي، شدّت الرحال مجدّدا، وهاجرت مع اللبنانين الذين استقروا في أميركا اللاتينية، إذ نجد أنّ هذه السلطة موجودة أيضا في البرازيل. تشرح فاطمة طريقتها في تحضير السلطة الشهية تقول: "نفرم البقدونس والنعناع فرما ناعما جدا وكذلك البصل والطماطم ويضاف الى البقدونس البرغل والملح وزيت زيتون وعصير الليمون ورشة فلفل أسود حسب الرغبه وتقلب، وغالبا ما تقدم مع المشاوي".

التبولة غذاء كامل
تعد التبولة من أنواع السلطة المشهورة في بلاد الشام كفلسطين وسوريا والأردن، تمتاز بإحتوائها على الألياف والكربوهيدرات والمعادن بالإضافة لكميات قليلة من الدهون و السعرات الحرارية لهذا تساعدك على الشعور بالامتلاء ولكن بسعرات حرارية أقل.

 

التبولة بالكينوا
تعتبر التبولة من أشهر  الأطباق المناسبة للرجيم وتتميز بقيمة غذائية عالية، يجربها متبعي الحميات الغذائية، بوصفات عصرية، من خلال استبدال البرغل بالكينوا المسلوقة(نوع من الحبوب)، ما يضفي طعما فريدا ومميزا.

 

غينيس
بهدف التأكيد على أن التبولة صناعة وابتكار لبناني 100 في المائة، سجل 300 طباخ لبناني رقما قياسيا في كتاب "غينيس" بتحضيرهم أكبر صحن "تبولة" تحت إشراف ممثل "غينيس" للأرقام القياسية في وسط بيروت، وقاموا بتقطيع أكثر من 3.5 طن من البقدونس والطماطم والبصل والنعناع، وقد بلغ قطر الطبق الفائز الذي صنعوه 5 أمتار، بعدها أضافوا إليه عصير الليمون الحامض وزيت الزيتون والمتبلات.

نزاعات
أخيرا، شكلت سلطة "التبولة" نزاعا عربيا إسرائيليا، بعدما حاول الإسرائيليون نسبها إليهم وترويجها في العالم على أنّها "طبق تراثي يهودي". لكنّ المخطوطات التاريخية التي كانت بحوذتهم حديثة جدا مقارنة بالمخطوطات التي تؤكّد اختراعه ووجوده أولّا في العراق ثم في لبنان. وكمبادرة لحفظ هذا التراث المطبخي، يحتفل اللبنانيون كلّ سنة بـ"اليوم الوطني للتبّولة" في السبت الأوّل من شهر يوليو/تموز، منذ العام 2001، إذ يشكّل جزءا من التقاليد اللبنانية والعربية.

 
(2)

النقد

راقية ورائعة دوماً هبة..كما موضوعاتك التي تتزين بها شبكتنا.. 

دُمتِ بكل الحب و الاحترام :)

  • 19
  • 35

كلامك الراقي ميس ❤

  • 20
  • 25
You voted ''.

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية