هل تتجاوز مكاسب الفضة أرباح الذهب في 2018؟

الأربعاء، 7 مارس 2018 ( 09:04 م - بتوقيت UTC )

توقع محللون ومتعاملون في أسواق المعادن، أن يسجل معدن الفضة مكاسب تتجاوز الأرباح التي من المتوقع أن يحققها الذهب خلال العام الجاري، وسط تقديرات بأن يصعد سعر معدن الفضة ليسجل نحو 18 دولاراً للأوقية في 2018.

وأوضح التقرير الذي نشره موقع "بارونز" نقلاً عن مدير استراتيجية الاستثمار في صندوق "إيه.تي.إف" للأوراق المالية "ماكسويل غولد"، أنه لا يزال يوجد العديد من العوامل الرئيسة التي رسمت صورة صاعدة للفضة في العام الماضي ومستمرة خلال العام الجاري، وبخاصة ارتفاع الضغوط التضخمية وانخفاض الدولار الأميركي.

وأضاف أن سعر الفضة لا يزال منخفض نسبياً مقارنة بأسعار الذهب، حيث أن معدل سعر الذهب إلى الفضة يبلغ حوالي 80 ضعف مقابل المتوسط التاريخي البالغ 60 ضعفاً.

وخلال تعاملات متأخرة، تراجع سعر العقود الآجلة لمعدن الفضة تسليم أيار (مايو) بنسبة 0.3 بالمئة ليسجل 16.415 دولاراً للأوقية.

وكانت الفضة تبلغ 17.145 دولاراً في بداية تعاملات العام الجاري ما يعني أنها سجلت خسائر قدرها حوالي 4.3 بالمئة منذ بداية العام.

وعلى الرغم من الخسائر التي شهدها المعدن في مقابل مكاسب ملحوظة للذهب، إلا أن هناك توقعات بارتفاع أسعار الفضة نظراً لتوقعات بمزيد من الهبوط في الدولار الأميركي وزيادة الطلب على المعدن.

وذكر تقرير صادر عن معهد الفضة في كانون الثاني (يناير) الماضي أن الطلب على المعدن من التطبيقات الصناعية الذي بلغ 60 بالمئة خلال العام الماضي، ومن المتوقع أن يستمر في النمو خلال العام الجاري ليسجل رقماً قياسياً جديداً.

ومن المتوقع أن ترتفع قيمة الفضة أعلى 18 دولاراً للأونصة خلال العام الجاري وربما أعلى بكثير.

لكن في نفس الوقت حذر التقرير من هبوط السعر إلى متوسط 15 دولاراً للأونصة في حال ارتفاع العائد على سندات الخزانة الأميركية لآجل 10 سنوات عند مستوى 3 بالمئة.

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية