فنادق العربية تدخل دائرة التصنيف العالمي

الثلاثاء، 6 مارس 2018 ( 01:26 م - بتوقيت UTC )

يعد قطاع الضيافة والفندقة، رافداً مهماً للدخل في أغلبية دول العالم، ومنها الدول العربية، ما جعل الجهات المشغلة له، تتسابق في تقديم أفضل وأفخم درجات الضيافة والرفاهية للعملاء، بغية الدخول إلى التصنيفات العالمية ذات الصلة.

وبحسب تقرير "Colliers International" حول أداء قطاع الفنادق في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا خلال 2017، فقد حقق هذا القطاع إنجازاً كبيراً مع ظهوره للمرة الأولى في "دليل فوربس للسفر" الذي يحتفل بالذكرى السنوية الـ 60 العام الجاري. وأشار التقرير إلى التوقعات بأن يحقق قطاع الفندقة استقراراً خلال العام الحالي، بعد أن شهد أزمات عديدة خلال الأعوام الماضية.

يعتمد تصنيف "دليل فوربس للسفر" على تقييم أكثر من 1600 فندق ومطعم ومنتجع صحي في 50 بلداً، استناداً إلى أكثر من 900 معيار موضوعي، ليمنح من خلالها تقييم فئة الـ5 نجوم لعدد محدود من المرافق التي تجتاز معايير التصنيف الصارمة بنجاح. وصُنّف الفائزين على أساس الخدمة والمرافق من قبل باحثي "فوربس" الذين جربوا الإقامة في الفنادق لمدة لا تقل عن ليلتين، من دون الكشف عن هويتهم.

ومن بين 1.609 فائز في دليل "فوربس"، حصل 199 فندقاً فقط على تقييم فئة الـ 5 نجوم. وقد حصلت دولة الإمارات العربية المتحدة على أكثر عدد من المرافق المصنفة بواقع 21 فندقاً، تلتها المغرب بـ6 مرافق فقط.

وحققت المنطقة نجاحاً من حيث فنادق الـ5 نجوم، إذ حصل على هذا التصنيف فندق "امارات بالاس" الذي استضافت فيه أبو ظبي رئيس الوزراء الهندي نارندرا مودي خلال زيارته للبلاد لحضور القمة العالمية للحكومات، وفندق "فور سيزون" في شاطئ الجميرة، وفندق "برج العرب" في دبي الذي يعتبر اليوم واحداً من أبرز معالم دبي السياحية، حيث تم افتتاحه العام 1999 وبني على شكل شراع سفينة فوق جزيرة اصطناعية. إضافة إلى فنادق "مندارين اورينتال" و "رويال منصور مراكش" في المغرب.

وتخضع أيضاً المطاعم والمنتجعات الصحية لتصنيف "دليل فوربس للسفر"، إذ حصل حوالي 64 مطعماً في 50 بلداً على تصنيفات ضمن فئة الـ 5 نجوم، في حين حصل 171 مطعماً على فئة 4 نجوم و83 مطعماً على توصية فقط. ومن بين المنتجعات الصحية، حصل نحو 60 منها على فئة الـ 5 نجوم، و210 منتجعات على 4 نجوم.

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية